قوى التقدم ينعي القيادي ببكر ولد محمد

جمعة, 09/06/2019 - 16:25
الأمين العام السابق لمنظمة "نجدة العبيد" ببكر ولد محمد

نعى حزب اتحاد قوى التقدم القيادي ببكر ولد محمد الأمين العام السابق لمنظمة "نجدة العبيد"، والذي توفي يوم الاثنين 2 سبتمبر الجاري، مؤكدا أنها عاش "ستة عقود قضى معظمها في تربية الأجيال والنضال - إلى جانب رفاقه - من أجل القضايا الوطنية العادلة".

 

وقال الحزب في بيان تلقت الأخبار نسخة منه إنهم تلقوا خبر وفاته "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، رغم ما يعتصرها من حزن وأسى".

 

وذكر الحزب في بيانه بأن ولد محمد التحق بداية الثمانينات بالمدرسة العليا للتعليم (ENS) ومنها تخرج أستاذا للتاريخ والجغرافيا، وفي منتصف التسعينات شارك في مسابقة مفتشي التعليم الثانوي وقد فاز فيها باستحقاق، لكن طموحه لم يتوقف عند هذا الحد، بل واصل دراساته العليا في كل من جامعة انواكشوط التي حصل منها على شهادة المتريز في الإنكليزية وجامعة دكار التي حصل منها على شهادة الدراسات المعمقة في التاريخ.

 

كما انضم ولد محمد – وفقا للبيان – "مبكرا إلى الحركة الوطنية الديمقراطية (MND) مشكلا - مع مجموعة من الشباب - نواتها الأولى بمدينة "كيفه" قبل أن يتمكنوا من تحويل هذه الأخيرة إلى أحد معاقل الحركة في البلاد. ورغم نكران الذات الذي ما رسه بتعسف ضد نفسه، فإن دور الفقيد كان محوريا في كل نضالات الحركة ضد الظلم والاستبداد والاستعباد، وهو نفس الدور الذي لعبه في تأسيس اتحاد القوى الديمقراطية ثم اتحاد قوى التقدم لاحقا".

 

وفي المجال الحقوقي رأى الحزب أنه "يكفي أن تعرف أن "رفّاد الباگي" - ببكر ولد محمد - كان الأمين العام لـ"نجدة العبيد" في أصعب فترات النضال ضد العبودية".

 

وختم الحزب بيان النعي بتعزية الشعب الموريتاني عامة وأنفسنا خاصة وجميع أفراد عائلته وأصدقائه ومحبيه، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وعظيم جوده وكرمه وأن يكتبه في عليين مع الشهداء والصالحين وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.