مواطنون يشكون ارتفاع الأسعار ويطالبون الرئيس بالتدخل (فيديو)

سبت, 01/18/2020 - 19:03

دعا عدد من المواطنين في العاصمة نواكشوط الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني للتدخل من أجل منع استمرار ارتفاع أسعار المواد الأساسية.

وقال عدد من المواطنين في تصريحات نقلتها وكالة "الأخبار"، إن ارتفاع أسعار المواد الأساسية أثر بشكل كبير على السكان.

وعرفت الأسواق الموريتانية خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا أسعار المواد الأستهلاكية الأساسية حيث ارتفع سعر الزيت المنزلي بنسبة 20%، فيما ارتفع سعر السكر بـ4.70%، والأرز بـ3.22%، والقمح بـ3.22%.

وأرجع تجار ارتفاع الأسعار في الأسواق إلى تطبيق إدارة الجمارك لنظام جديدة في التعامل مع البضائع إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق الموريتانية، مؤكدين أن لم تخرج أي حاوية منذ بدء تطبيق النظام الجديدة.

 وقال التجار إن الجمارك بدأوا في تطبيق نظام جديد يعتمد الفواتير الصادرة عن مصنع أو شركة التي اشتريت من البضاعة، كما ألغوا نظام التعرفة الجمركية الجزافية، وهو ما أدى لمضاعفة أسعار العديد من المواد الغذائية.

لكن  مصدر بالجمارك الموريتانية قال إن قانون المالية لسنة 2020 لم يشهد أي زيادة في الضرائب على المواد الأساسية، بل شهد تخفيض جمركة بعض المواد الأساسية.

كما نفت اتحادية التجارة صحة الأنباء التي تم تداولها حول ارتفاع الأسعار في الأسواق الموريتانية، معتبرة أن الارتفاع الفعلي لبعض المواد الغذائية في الأسواق العالمية لا يصل لحد الآن لمستوى يفرض زيادتها على المستهلك.

وأعلنت وزارة التجارة عن فتح تحقيق في الموضوع لم تعلن نتائجه إلى الآن، فيما عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بوضع آلية لضبط أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، والتي يرأسها الوزير الأول اجتماعين كان أولهما خلال عطلة الأسبوع، والثاني مساء الاثنين، وأسفر آخر اجتماعاتها عن تشكيل لجنة فنية لتقديم مقترحات عملية حول الموضوع.