بعد تأكيد حالتي "كورونا" الجديدتين.. الحكومة تعلن عن إجراءات جديدة

سبت, 03/28/2020 - 14:58

أعلن وزير الصحة، فجر اليوم، عن تأكيد إصابتين جديدتين بفيروس كورونا الجديد ليصبح العدد الإجمالي للمصابين في البلاد 5 مصابين، لتعلن بعدها وزارة الداخلية مباشرة قرار تقييد التنقل داخل البلاد. 

 

الوزير الدكتور نذيرو ولد حامد قال إن الحالة الأولى الجديدة هي لزوجة المواطن الموريتاني الذي تأكدت إصابته قبل يومين بعد وصوله من فرنسا منتصف الشهر الجاري. أما الحالة الثانية فهي لمواطن موريتاني قدم من السنغال ويقيم في كيهيدي ولم يحدّد تاريخ وصوله ولا ظروفه علما أن الحدود مغلقة منذ أسبوع. 

 

إصابة زوجة الرجل المعلن عن إصابته سابقا تعني أننا انتقلنا للمرحلة الثانية من انتقال الفيروس حيث انتقل للمرة الأولى داخل البلاد من خلال انتقال العدوى من المصاب القادم من فرنسا إلى زوجته وهو ما يعني أن الفيروس بدأ يتحرك في الداخل. 

 

ولمواجهة هذه الوضعية؛ بادرت وزارة الداخلية فور الإعلان عن الحالتين إلى إصدار قرار يمنع "كافة أنواع التبادل وانتقال الأشخاص" بين ولايات البلاد مستثنية من ذلك حركة الشاحنات التي تحمل البضائع وكذلك الفرق الطبية والخدمية. بيان الوزارة أكّد كذلك على إبقاء حركة التنقل بين الولايات "لتسهيل الحياة اليومية للمواطن خلال هذا الظرف الحسّاس"، على حد تعبير البيان. ولم يحدّد ما إذا كانت ولايات نواكشوط الثلاث سيتم التعامل معها كولاية واحدة أم ولايات متعدّدة. 

 

وكان الوزير الأول قد استبق الإعلان عن هاتين الحالتين وقال، في تصريح لقناة الموريتانية، مساء أمس، إن الحكومة بصدد اتخاذ إجراءات جديدة للحد من انتشار الوباء من بينها إجراءات تتعلق بالحد من التنقل داخل البلاد كما حثّ المواطنين على الالتزام بالتعليمات الصحية قائلا إن العزل والبقاء في البيوت هو السبيل الوحيد لمنع انتشار الفيروس.