توقيع اتفاق لبناء مدارس ونقاط صحية بالداخل الموريتاني

جمعة, 04/16/2021 - 02:08

 وقع وزيرا التهذيب الوطني والتكوين والإصلاح، والصحة محمد ماء العينين ولد أييه، ومحمد نذير ولد حامد اتفاقية مع رئيس البنك الوطني لموريتانيا محمد ولد عبد الله ولد انويكظ، أمس الخميس بمبنى وزارة الصحة، بموجبها يتولى البنك بناء مدارس ونقاطا صحية في مناطق بالداخل.

 

وقال وزير التهذيب الوطني، إن الاتفاقية ستقوم بموجبها خيرية البنك الوطني لموريتانيا للتضامن ببناء مدرستين نموذجيتين في فم لكليته بمقاطعة امبود وفي الغبرة بمقاطعة باركيول .

 

وقال في كلمة له بالمناسبة، إن بناء هذه المدارس سيساهم في رفع نسب الولوج في المناطق ذات الأولوية التربوية، مضيفا أن توفير الكفالات المدرسية والدعامات التربوية في المدارس سيساهم في رفع نسب الاستبقاء والتحصيل العلمي في هذه المناطق.

 

وأشار إلى أن استثمار هذه المؤسسة المالية في الحقل التربوي "ينم عن حسن نية ورغبة كبيرة في لعب القطاع الخاص دوره التكاملي في مؤازرة الحكومة في تنفيذ سياستها".

 

وبدوره ثمن وزير الصحة مبادرة الخيرية، معتبرا أنها تنم عن الروح الوطنية واستعداد لمواكبة البرامج الحكومية والتحسين من صحة المواطنين.

 

وقال في كلمة له بالمناسبة، إن المناطق المستفيدة تحتوي طبقات هشة وتعتبر بالنسبة للصحة من الأولويات من ناحية التغطية الصحية وأن الأماكن الصحية التي تم اختيارها كانت ضمن برنامج الصحة.

 

من جهته قال رئيس البنك الوطني لموريتانيا محمد ولد عبد الله ولد انويكظ، إن :"الخيرية تواكب السلطات العمومية في تنفيذ البرامج والمشاريع المتعلقة بهذه القطاعات الهامة لتنمية وتطوير رأس المال البشري".

 

وأشار إلى أنه بعد اكتمال الأشغال في هذه المشاريع ستوفر الخيرية الأدوات والكتب المدرسية وإيواء وتغذية الأطفال الأكثر احتياجا، كما ستتكفل الخيرية بسكن المدرسين مع المساهمة في دعم و تسيير لجان هاتين المنشأتين.