تحذير هام.. أطعمة ينصح بعدم تناولها على الفطور

خميس, 11/11/2021 - 11:22

 هنالك العديد من الأطعمة التي يُفضل على الشخص أن يمتنع عن أكلها على الفطور، خصوصا على معدة فارغة، نظرا لما يمكن أن تتسبب به من إلتهابات للمعدة أو أضرار أخرى.

أولًا/ الحمضيات

يُنصح بعدم شُرب عصير البرتقال على معدة فارغة كما هو موضح في الأفلام، حمض الحمضيات يهيج بطانة المعدة ويمكن أن يسبب التهاب المعدة، قبل تناول الفواكه الحمضية، يجب أولاً تناول وجبة الإفطار، ولا يجب أن تشرب هذا العصير كل يوم، وفقا لـ (سبوتنيك).

ثانيًا/ الموز

يحتوي الموز على كمية كبيرة من المغنيسيوم وإذا تم تناوله على معدة فارغة فإنه يضر بصحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المستمر للموز على معدة فارغة إلى اضطرابات في توازن الكالسيوم والمغنيسيوم في الجسم.

ثالثًا/ مخبوزات الخميرة

ستصبح أي منتجات مخبوزة بالخميرة عدوًا لمعدتك في الصباح، لأن الخميرة تؤدي إلى تهيج جدران الأمعاء وتثير تكوين الغاز، بالاضافة إلى تجنب لفائف القرفة أو الكرواسون على الإفطار.

رابعًا/ الحلويات

في الصباح الباكر، يكون البنكرياس أكثر نشاطًا ويمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالسكر إلى اختلال التوازن الحمضي القاعدي، وأيضا يعطل إنتاج الأنسولين.

خامسًا/ خيار و طماطم

الأحماض الموجودة في هذه الخضروات غير مرغوب فيها للمعدة الفارغة في الصباح الباكر، ويمكن أن تتطور القرحة بسبب حمض التانيك، وسيتم هضمها لفترة طويلة  حيث يوجد القليل من عصير المعدة في المعدة في الصباح الباكر.

سادسًا/ منتجات الألبان

لن تضر الزبادي والحليب كثيرًا، ولكن لن تكون هناك فائدة أيضًا، حيث سيتم تدمير جميع البكتيريا الحية بواسطة عصير المعدة.

سابعًا/ الكرنب

سلطة الملفوف على الإفطار فكرة سيئة للغاية، حيث يصعب هضم هذا الخضار ويتسبب بالغازات وتؤدي إلى عدم الراحة في المعدة.

ثامنًا/ الكمثري

هذه الفاكهة مفيدة جدًا لجسم الإنسان، ولكن ليس على معدة فارغة، حيث تحتوي الكمثري على ألياف خشنة يمكن أن تلحق الضرر ببطانة المعدة، ومن الأفضل تناول الكمثري كحلوى.

تاسعًا/ لحم أحمر

هذه اللحوم مليئة بالبروتينات المعقدة ويحتاج الجسم إلى القوة لتفكيكها، وبالنسبة لوجبة الصباح، يكون هذا اللحم ثقيلًا جدًا، ومن الأفضل اختياره لتناول طعام الغداء أو العشاء المبكر.

عاشرًا/ وجبات إفطار سريعة

فهي مليئة بالكربوهيدرات والسكر، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، تزول الكربوهيدرات السريعة أيضًا بسرعة وسيشعر الشخص بالجوع مرة أخرى بعد بضع ساعات.

حادي عشر/القهوة

القهوة على معدة فارغة تهيج بطانة المعدة وتزيد من إفراز العصارة المعدية، كل هذا يؤدي بسرعة إلى التهاب المعدة وآلام في المعدة. قبل شرب القهوة، يجب أن تتناول وجبة الإفطار.