الدفاع الروسية: تدمير كميات كبيرة من الأسلحة الأمريكية والأوروبية المورّدة إلى كييف

ثلاثاء, 06/14/2022 - 00:10

بالنظر إلى الترسانة الهائلة من الأسلحة الأوكرانية التي أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدميرها منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لحماية سكان إقليم دونباس والقضاء على النازيين الجدد، فإن أيّ مراقب للحرب يدرك أنه يستحيل على الجيش الأوكراني أن يستمرّ في القتال بعد تدمير كامل ترسانته العسكرية دون وجود خط إمداد غربي يعمل على استبدال الأسلحة المدمّرة بأسلحة غربية متطوّرة، وذلك لتحقيق الغاية الغربية في استنزاف روسيا وإطالة أمد الحرب.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين، أن القوات الجوية تمكّنت من استهداف وتدمير كميات كبيرة من الأسلحة الأوروبية والأمريكية التي تم تسليمها إلى كييف، بقصف صاروخي بمنطقة دونيتسك.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية اليوم الاثنين: إن الطيران العملياتي والتكتيكي استهدف خلال اليوم الماضي، موقع قيادة للجيش الأوكراني، ومحطة رادار لنظام الصواريخ المضادة للطائرات “Buk-M1” بالقرب من دونيتسك، بالإضافة إلى 63 نقطة تتمركز فيها القوات الأوكرانية والمعدات العسكرية.

كذلك أسفرت الضربات الجوية عن مقتل أكثر من 120 عنصراً من المتطرّفين، ودبابتين وسبع قطع مدفعية ميدانية.

وأكد كوناشينكوف أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 8 طائرات دون طيار أوكرانية في مقاطعة نيكولايف، ومقاطعة خاركوف، بما في ذلك طائرات من نوع “بيرقدار”.

ووفقاً لبيانات وزارة الدفاع الروسية أسفرت العمليات العسكرية في أوكرانيا منذ انطلاقها في نهاية شباط الماضي حتى الآن، عن تدمير 201 طائرة، و130 طائرة هليكوبتر، و1196 طائرة مسيرة، و338 وحدة من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات، و3525 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و515 قاذفة صواريخ متعددة، و1933 مدفعية ميدانية، بالإضافة إلى 3583 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية لقطاتٍ تظهر لحظة استهداف وتدمير مستودعات عسكرية أوكرانية باستخدام راجمة الصواريخ “سميرتش” الروسية.

وجاء في بيان الوزارة: “وفقاً للمعلومات الاستخبارية، قامت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية بتركيز الذخائر والمعدات العسكرية والأسلحة لتزويد مجموعة من جنودها. ووفق معطيات الكشف من خلال معدات الاستطلاع الفنية، وبعد تحديد الأهداف تم تفعيل أنظمة إطلاق الصواريخ المتعدّدة سميرتش نحو المستودعات الأوكرانية وتدميرها”.

إلى ذلك، قتل 3 أشخاص على الأقل بينهم امرأة وطفل وأصيب 4 آخرون بسبب قصف القوات الأوكرانية لسوق مزدحمة وسط دونيتسك اليوم الاثنين.

وأكد مستشار رئيس حكومة جمهورية دونيتسك الشعبية، يان جاجين، لنوفوستي، أن هناك ضربة أوكرانية استهدفت السوق في يوم عطلة وأنه قد يكون هناك المزيد من الضحايا تحت الأنقاض.

وأضاف: إن من بين القتلى امرأة وطفلاً كانا يقومان بمساعدة الجرحى “لقد ساعدوا الجرحى فقط.. ولم يُعرف بعد عدد الأشخاص هناك”.

وقال المركز المشترك للمراقبة والتنسيق: إن القوات الأوكرانية أطلقت في وقت سابق 5 صواريخ غراد على منطقة كويبيشيفسكي في دونيتسك.

من جانبه، أفاد عمدة دونيتسك، أليكسي كوليمزين، بأنه بسبب قصف القوات الأوكرانية لمنطقة كييفسكي بالمدينة، اشتعلت النيران في خط أنابيب غاز، كما تضرّر أحد المشافي.