في اليوم العالمي للعلوم مسابقة في ايران توزع جوائز على طلاب مميزين

سبت, 11/12/2022 - 13:54

 اقامت اللجنة الإعلامیّة التابعة لمؤسّسة المصطفى(ص)، في حفل، تم تقدیر من بین المرشحین المختارین للدورة الخامسة من مسابقة نور الطلابیة بحضور إبراهیم الحاج إبراهیمی عضو مجلس إدارة مؤسسة المصطفى(ص)، عمبرین گلشاهد مستشار السفیر الباکستانی فی إیران، السید علی العمرانی المدیر التنفیذی لمؤسسة المصطفى(ص) وحازم فریبور سکرتیر الدورة الخامسة لمسابقة نور الطلابیة.

صرح فریبور فی الحفل الختامی لمسابقة نور الطلابیة الخامسة: موضوع هذه المسابقة هو صناعة أفلام علمیة مدتها دقیقة واحدة. أیضا، ما طلبناه من المراهقین فی هذه المسابقة هو أن یصنعوا أفلامًا فی مجموعات.

وأضاف: تمتاز أعمال هذه المسابقة بجودة عالیة ومحتوى علمی جید. بالنسبة للجولة الخامسة من المسابقة، أعلنا عن موضوع عام یسمى أخطاء الرؤیة، والذی فوجئ به الحکام لأن هذا الموضوع غیر موجود فی الکتب المدرسیة.

وتابع فریبور: فی السنوات الماضیة، تم عرض أعمال مختارة من الطلاب فی برامج تلفزیونیة، ونأمل أن نقوم بذلک هذا العام أیضًا.

وقال سکرتیرة مسابقة نور الطلابیة: تم إرسال 1862 فیلمًا إلى سکرتاریة المسابقة، وتم اختیار 100 فیلم فی القسم العام للمسابقة. کان هناک ألف و 343 عملاً فی القسم العام لأخطاء الرؤیة والرؤیة و 519 عملاً فی القسم الخاص للنمذجة الریاضیة.

وذکر فریبور أیضًا شارکت 19 دولة فی هذه المسابقة، وتم اختیار طالب من باکستان.

أعلن سکرتیر مسابقة نور الطلابیة عن معاییر التحکیم للالتزام بمبادئ السلامة والدقة العلمیة والعرض الصحیح والتوثیق.

وتجدر الإشارة إلى أن مسابقة نور الطلابیة هی النشاط الأول فی المجال الطلابی لمؤسسة المصطفى(ص) للعلوم والتکنولوجیا، بهدف إعطاء الأمل وخلق الهویة وتعزیز العلوم بین المراهقین کل عام وتکریم اسم أحد الشخصیات البارزة فی العلوم و التکنولوجیا فی العالم الإسلامی على المستوى الدولی.

أقیمت الدورة الأولى من هذه المسابقة على شرف ابن هیثم عام 2015، وعقدت الدورة الثانیة على شرف الأستاذ جاکی ینج عام 2017، وعقدت الدورة الثالثة على شرف ابن رزاز الجزری عام 2018، وعقدت الدورة الرابعة تکریما للبروفیسور عمر یاغی عام 2019 م.

شارک فی هذا الحدث فی الفترات الأربع الماضیة أکثر من 15 ألف طالب وطالبة من 11 دولة من إیران، المغرب، الجزائر، مالیزیا، الهند، ترکیا، العراق، تنزانیا، تونس، باکستان وأفغانستان.