الكشف عن تقديرات دولية لإيرادات حقل السلحفاة على خزينة موريتانيا

اثنين, 02/06/2023 - 09:25

قالت المنظمة الدولية للشفافية في الصناعات الاستخراجية (ITIE)، إن متوسط الإيرادات المتوقعة لحقل السلحفاة للغاز على الاقتصاد الموريتاني يقدر بـ 150 مليون دولار سنويا، وذلك بعد تغطية تكاليف الاستثمار في هذه المرحة من الحقل.

وأبرزت المنظمة الدولية المتخصصة أن المستوى الأعلى للتوقعات يشير إلى إمكانية حصول موريتانيا، خلال هذه المرحلة، على عائدات تصل 245 مليون دولار سنويا، في حين يشير المستوى الأدنى للتوقعات إلى إمكانية تراجع هذه العائدات إلى 60 مليون دولار فقط، وذلك بعد استرجاع تكاليف التطوير.
وبين التقرير أنه طبقا لهذه التوقعات فإن العائدات ستظل محدودة قبل استرجاع تكاليف الاستثمار، حيث يتوقع أن يظل متوسط العائدات في حدود 50 مليون دولار سنويا، مقابل 68 مليون دولار بالنسبة للحد الأعلى للتوقعات، و32 مليون دولار فقط بالنسبة للحد الأدنى.
وأوضح التقرير الصادر عن الهيئة أن هذه العائدات ستشهد ارتفاعا بعد اكتمال تطوير المرحلتين الثانية والثالثة من الحقل، حيث يصل متوسط التوقعات إلى 737 مليون دولار سنويا، في حين يصل المستوى الأعلى إلى 1,135 مليار دولار، بينما لم يتجاوز المستوى الأدنى للتوقعات 343 مليون دولار سنويا، وذلك بعد احتساب التكاليف.