أطعمة تحارب الاكتئاب… ما هي !

أربعاء, 05/24/2023 - 09:52

الاكتئاب  رغم أنه مرض نفسي، إلا أنه ينعكس في أعراض عضوية تؤثر على العديد من أجزاء جسمك.

توجد أنواع مختلفة من الاكتئاب، والعديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر عليه وتبدأ في مرحلة الطفولة، ولكنها تظل تؤثر وتظهر كأعراض للاكتئاب أثناء فترة البلوغ.

تشمل أعراض الاكتئاب الأفكار التشاؤمية، والإرهاق المستمر، والانعزال عن المجتمع، وفي حالات أكثر خطورة، قد تؤدي إلى فقدان الرغبة في الحياة وحتى الانتحار.

عندما يعاني شخصٌ من الاكتئاب، غالبًا ما يلجأ إلى طبيب نفسي للحصول على العلاج المناسب لحالته.

ولكن، هل تعلم أن هناك العديد من الأطعمة المتوفرة في منازلنا يمكن أن تساعد في محاربة الاكتئاب؟

فيما يلي أطعمة تساعد في محاربة الاكتئاب:

الأفوكادو

 

الأفوكادو يساعد على تعزيز أداء المخ، حيث يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، وبروتين، وفيتامينات B وC وE-12 وK. إضافةً إلى ذلك، يحتوي الأفوكادو على الألياف الغذائية ويكون منخفضًا في محتوى السكر.

الطماطم

تعتبر الطماطم مفيدة في مكافحة الاكتئاب، حيث أنها تحتوي على كمية غنية من حمض الفوليك. أظهرت الدراسات أن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب قد يعانون من نقص في الفولات. لذا، يُنصح بتضمين الطماطم بشكل متكرر في وجباتهم الغذائية.

التوت

التوت، بجميع أنواعه المختلفة، يعتبر مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة. وقد أظهرت الدراسات أن إضافة أي نوع من التوت إلى النظام الغذائي يمكن أن يساعد في الوقاية من الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن التوت يساهم في إعادة بناء الخلايا وقد يساعد في الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

شاي الكاموميل

عندما تواجه ضغوطًا وتوترًا، سواء في محيط العمل أو غيرها من الظروف، يمكن أن يكون كوب من شاي الكاموميل مفيدًا. فإن تناول شاي الكاموميل يمنح الجسم شعورًا فوريًا بالاسترخاء ويساعد في تهدئة القلق. كما أنه يساهم في تحقيق نوم هادئ ومريح، مما يقلل من الشعور بالتوتر والتوتر العصبي.

البصل والثوم

البصل والثوم يحتويان على مضادات الأكسدة التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات. وقد تبين أن تناولهما يساهم في الوقاية من سرطان المعدة وتعزيز صحة المعدة بشكل عام. يجب الإشارة إلى أن المعدة الصحية تعزز صحة الجسم بشكل عام وتساهم في مقاومة الاكتئاب.

الفاصولياء

الفاصوليا هي مصدر مفيد جدًا لتحسين المزاج، حيث تعزز عملية الهضم وتحافظ على مستوى السكر في الدم. إنها من الأطعمة الممتازة التي تساعد في مقاومة الاكتئاب.

البطاطا الحلوة

 البطاطا الحلوة، فهي غنية بالبيتا-كاروتين وفيتامين B6، وهما يعززان الصحة العقلية بشكل عام ويساهمان في تنظيم المزاج بشكل كبير، وبالتالي يساعدان في محاربة الاكتئاب.