حزب موريتاني: لا مساومة على هوية القدس عاصمة فلسطين

ثلاثاء, 05/15/2018 - 02:48

أعلن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية، ثاني أكبر الأحزاب الممثلة في البرلمان، رفضه “المساومة على هوية القدس، عاصمة فلسطين المحتلة، وموطن المقدسات الإسلامية المباركة”.

جاء ذلك في بيان صادر عن الحزب، اليوم الإثنين، وصل (الأناضول) نسخة منه.

وشجب الحزب بقوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

واعتبر نقل السفارة الأمريكية للقدس، “مظهرا من مظاهر الاحتلال والاستيطان، تَجِب مقاومته”.

واستنكر الحزب “صمت النظام الرسمي في العالم الإسلامي، على هذا القرار، وتملق بعض أطرافه لأجندات المحتل الصهيوني وحليفه الأمريكي على حساب حقوق الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية”.

ودعا الحزب، الشعب الموريتاني “لهَبّة قوية تزامنا مع تنفيذ هذا القرار المستفز، وتنظيم فعاليات يعبر فيها الشعب بكل أطيافه وتوجهاته عن رفضه لهذا القرار وتبعاته”.

وحزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية”، ثاني أكبر حزب ممثل في البرلمان (16 مقعدا من إجمالي 147) بعد حزب “الاتحاد من أجل الجمهورية” الحاكم.

 

وتشهد العاصمة الموريتانية نواكشوط، في وقت لاحق اليوم، عدة فعاليات رافضة للقرار الأمريكي.

ومن المقرر أن يشهد اليوم، نقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب، لحي أرنونا بالقدس؛ تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل وهو تاريخ “نكبة” الشعب الفلسطيني.

ويتظاهر منذ الصباح، آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع على طول السياج الحدودي الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل، احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس، وإحياءً للذكرى الـ 70 للنكبة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا خلال مشاركتهم في مسيرة العودة وكسر الحصار، قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة، منذ الصباح إلى 37 شهيداً، ومئات الجرحى.(الأناضول).