آراء وتحليلات

عن أولويات المرحلة / محمد الأمين ولد الفاضل

أحد, 12/08/2019 - 19:00

هناك ضرورة ملحة جدا للبحث عن أفضل السبل وأنجعها للاستفادة من هذا التقارب الحاصل حاليا بين السلطة والمعارضة.

مدخل إلى السنة/ محمد الأمين الشاه

أربعاء, 12/04/2019 - 13:12

بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على محمد خاتم النبيين, و على آله و صحبه و المهتدين بهديه إلى يوم الدين.

وبعد فيقول الفقير إلى رحمة مولاه محمد الأمين الشاه, إمام مسجد الخيف في مقاطعة تيارت  بمدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا, عفا الله عنه ونصره وعافاه:

لماذا يُصِرُّ الرئيس السابق على أن تكون خاتمته السياسية سيئة؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

ثلاثاء, 11/26/2019 - 11:59

من الصعب جدا تفسير التصرفات الغريبة التي يقوم بها الرئيس السابق، وإذا كان لابد من تفسير تلك التصرفات، فإنه لن يكون بالإمكان تفسيرها إلا بشيء واحد: وهو أن الرئيس السابق كغيره من الرؤساء الدكتاتوريين قد كتبت له خاتمة سياسية سيئة، ولابد له أن يمهد لها بتصرفات غبية ومتهورة.

عن الوفاء وقيم التداول على الحكم/ الخليل النحوي

اثنين, 11/25/2019 - 11:33

تختبئ خلف الحراك السياسي الراهن في موريتانيا قضايا جوهرية جديرة بأن تفحص وتدرس، في مقدمتها القيم المرجعية في العمل السياسي بما فيها قيمة الوفاء وقيم التداول على الحكم وإكراهاته. والحديث عن القيم ينبغي أن يتقدم على الحديث عن الأشخاص والأحزاب والدول، إلا في حدود ما يقتضيه ضرب المثل.

عبد الباري عطوان/ لماذا يخشى الإسرائيليّون من “حرب استنزاف” يشنّها محور المُقاومة...؟

خميس, 11/21/2019 - 15:19

لماذا يخشى الإسرائيليّون من “حرب استنزاف” يشنّها محور المُقاومة ويُحذّر وزير خارجيّتهم بأنّ إسرائيل ليسَت السعوديّة؟ هل إطلاق صواريخ سُوريّة إيرانيّة من القنيطرة مُؤشّرٌ على تفعيل جبهة الجولان كخطوة لتغيير قواعِد الاشتِباك في هذا الإطار؟ ولماذا فشِل الرّد الصّاروخي الإسرائيلي الأخير في تحقيق مُعظم أهدافه؟

 

نعم لحملة شعبية داعمة للجهود الإصلاحية لوزير الصحة/ محمد الأمين ولد الفاضل

ثلاثاء, 11/12/2019 - 13:11

في مقالي السابق والذي حمل عنوان:" حتى لا نخسر معركة إصلاح قطاع الصحة" تحدثتُ ـ وبالاعتماد على قانون التغيير ـ عن جهود الوزير لإصلاح قطاع الصحة، وسأواصل في هذا المقال الحديث عن تلك الجهود، وذلك من خلال  فقرات مختصرة بعضها كان قد نُشر في وقت سابق على صفحتي الخاصة على "الفيسبوك".

(1)

إلى متى يبقى العرب وحوشاً مع بعضهم وأرانب مع الغير؟/د. فيصل القاسم

أحد, 11/10/2019 - 11:19

لا أحد يستطيع أن ينكر أبداً أن الحكومات الأوروبية والأمريكية تمارس أعلى درجات الديمقراطية مع مواطنيها داخل بلدانها. وهذا واضح للعيان في حالات كثيرة.

قصة التسييس والتنازل تحت الضغط/ محمد جميل منصور

أربعاء, 11/06/2019 - 00:35

خلال الأيام الماضية ومنذ تصريحات الوزير الأول في أكجوجت ظهرت في الساحة مقولتان أو شبهتان أما أولاهما - وقد رافقت حراك الطلاب منذ أول يوم - فهي تسييس الحراك المطالب بإلغاء حاجز السن في التسجيل في الجامعة وأن جهة أو جهات سياسية تقف خلف هذا الحراك أو تستغله في الحد الأدنى، وهذه الشبهة أو التهمة التي تنتمي لثقافة متخلفة لا معنى لها

عبد الباري عطوان/ هل يُلغي أردوغان زيارته لواشنطن رَدًّا على إهانة ترامب البَذيئة؟

ثلاثاء, 11/05/2019 - 01:03

هل يُلغي أردوغان زيارته لواشنطن رَدًّا على إهانة ترامب البَذيئة؟ ومن هُم المُؤيّدون والمُعارضون لها؟ وكيف سيكون الرّد الأمريكيّ في الحالين؟

 

تقرير مجلة " The Africa Report " يدس السم في الغاز الموريتاني

أحد, 11/03/2019 - 13:42

تقرير مجل  The Africa Report المنشور على موقعها تحت عنوان "موريتانيا تواجه سباقاً مع الزمن للاستفادة من احتياطيات الغاز الطبيعي"، والذي تمت ترجمته، ونشره على موقع الأخبار الرائد محليا يحتوي في طياته على  العديد من النقاط التي تحتاج ردا من  الباحثين  والمهتمين بهذا المجال، وسنركز على أربعة نقاط رئيسية،  وهي :

(1)

الصفحات