آراء وتحليلات

نعم لحملة شعبية داعمة للجهود الإصلاحية لوزير الصحة/ محمد الأمين ولد الفاضل

ثلاثاء, 11/12/2019 - 13:11

في مقالي السابق والذي حمل عنوان:" حتى لا نخسر معركة إصلاح قطاع الصحة" تحدثتُ ـ وبالاعتماد على قانون التغيير ـ عن جهود الوزير لإصلاح قطاع الصحة، وسأواصل في هذا المقال الحديث عن تلك الجهود، وذلك من خلال  فقرات مختصرة بعضها كان قد نُشر في وقت سابق على صفحتي الخاصة على "الفيسبوك".

(1)

إلى متى يبقى العرب وحوشاً مع بعضهم وأرانب مع الغير؟/د. فيصل القاسم

أحد, 11/10/2019 - 11:19

لا أحد يستطيع أن ينكر أبداً أن الحكومات الأوروبية والأمريكية تمارس أعلى درجات الديمقراطية مع مواطنيها داخل بلدانها. وهذا واضح للعيان في حالات كثيرة.

قصة التسييس والتنازل تحت الضغط/ محمد جميل منصور

أربعاء, 11/06/2019 - 00:35

خلال الأيام الماضية ومنذ تصريحات الوزير الأول في أكجوجت ظهرت في الساحة مقولتان أو شبهتان أما أولاهما - وقد رافقت حراك الطلاب منذ أول يوم - فهي تسييس الحراك المطالب بإلغاء حاجز السن في التسجيل في الجامعة وأن جهة أو جهات سياسية تقف خلف هذا الحراك أو تستغله في الحد الأدنى، وهذه الشبهة أو التهمة التي تنتمي لثقافة متخلفة لا معنى لها

عبد الباري عطوان/ هل يُلغي أردوغان زيارته لواشنطن رَدًّا على إهانة ترامب البَذيئة؟

ثلاثاء, 11/05/2019 - 01:03

هل يُلغي أردوغان زيارته لواشنطن رَدًّا على إهانة ترامب البَذيئة؟ ومن هُم المُؤيّدون والمُعارضون لها؟ وكيف سيكون الرّد الأمريكيّ في الحالين؟

 

تقرير مجلة " The Africa Report " يدس السم في الغاز الموريتاني

أحد, 11/03/2019 - 13:42

تقرير مجل  The Africa Report المنشور على موقعها تحت عنوان "موريتانيا تواجه سباقاً مع الزمن للاستفادة من احتياطيات الغاز الطبيعي"، والذي تمت ترجمته، ونشره على موقع الأخبار الرائد محليا يحتوي في طياته على  العديد من النقاط التي تحتاج ردا من  الباحثين  والمهتمين بهذا المجال، وسنركز على أربعة نقاط رئيسية،  وهي :

(1)

هل أصبحت لدينا "حصانة شرائحية"؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

أربعاء, 10/23/2019 - 17:37

لا خلاف على أن هناك مكونات وشرائح كانت في أغلب الأحيان هي الضحية لما يُمارس من عنصرية في هذه البلاد، ولا خلاف أيضا على أن هناك مكونة قد يكون بعض أفرادها أولى بالاتهام بممارسة العنصرية من غيرهم من أبناء المكونات الأخرى.

دولة غنية وشعب كسول / أحمد سالم المصطفى الفايدة

اثنين, 10/21/2019 - 14:03

كم نستمتع بترديدها دوما < نحن دولة غنية وشعبنا شعب فقير > عبارة تحمل شحنة استغراب واستفهام واستنكار عبارة نرددها على جلسات السمر في المقاهي وفي جلسات الشاي الشعبية نرددها دون تحقيق كنوع من التنفيس أو محاولة لتبرير الفشل فإذا سألت شابا لماذا لا تعمل سيلقي اللوم على الدولة والنظام ورجال الأعمال والأجانب والقبيلة  والبيروقراط

عن الذراع السياسي للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني / محمد الأمين ولد الفاضل

اثنين, 10/14/2019 - 12:21

اطلعتُ على التصريح الصحفي الذي نشرته بعض المواقع يوم الجمعة 11 أكتوبر،  وهو التصريح المتعلق باجتماع ليلي انعقد في منزل القاضي "فاضيلي ولد الرايس"، وحضره عدد من البرلمانيين الحاليين والسابقين ووزراء سابقين وشخصيات أخرى، وكان الهدف من هذا الاجتماع مناقشة أهمية خلق أداة حزبية فعالة تشكل ذراعا سياسيا لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ ا

بعض الملاحظات حول الخطوات الأولى للمأمورية الرئاسية

أربعاء, 10/09/2019 - 11:04

لقد تم منذ ما يزيد قليلا على شهرين تنصيب السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بصفته رئيس الجمهورية الخامس المنتخب عبر اقتراع عام فى البلد منذ حصول هذا الأخير على استقلاله  سنة 1960  ليتولى زمام الامور.

هل ستستضيف قناة الموريتانية المرشح الرئاسي سيدي محمد ولد بوبكر؟

خميس, 10/03/2019 - 17:54

يبدو أن الإعلام العمومي غير قادر على مواكبة التطورات السياسية الأخيرة، ويبدو أن هناك فجوة تتسع يوما بعد يوم بين المشهدين السياسي والإعلامي في موريتانيا.

الصفحات