آراء وتحليلات

عبد الباري عطوان/ السيّد نصر الله الشّغل الشّاغل للإعلام والقِيادة الإسرائيليّة هذه الأيّام.. لماذا؟

جمعة, 07/31/2020 - 02:17

السيّد نصر الله الشّغل الشّاغل للإعلام والقِيادة الإسرائيليّة هذه الأيّام.. لماذا؟ وإذا كان “الموساد” يعرف مقرّ إقامته فلماذا يتردّد في اغتِياله؟ وما هي الرّوايات الأربع التي ستُوفّر مادةً دسمةً لخِطابه المُقبل بمُناسبة انتِصار “تمّوز”؟

 

عن فواتير الماء والكهرباء المنفوخة / محمد الأمين ولد الفاضل

اثنين, 07/27/2020 - 01:58

اطلعت في الأيام الماضية على العديد من التظلمات الصادرة من بعض زبناء شركتي المياه والكهرباء، كما أتيح لي في الوقت نفسه أن استمع إلى وجهة نظر القائمين على شركتي الماء والكهرباء حول ما بات يعرف ب"الفواتير المنفوخة".

عبد الباري عطوان/...هل سيَثأر “حزب الله” لاستِشهاد أحد مُقاتليه الذي شكّل خرقًا لقواعد الاشتِباك؟...

خميس, 07/23/2020 - 01:10

لماذا أغلقت إسرائيل أجواء الجولان وأعلنَت حالة التأهّب بعد عُدوانها الأخير على جنوب دِمشق؟ وهل سيَثأر “حزب الله” لاستِشهاد أحد مُقاتليه الذي شكّل خرقًا لقواعد الاشتِباك؟ وماذا يعني تذكير السيّد خامنئي للكاظمي بأنّ سليماني اغتيل على أرضِ العِراق؟

 

كيف تتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي؟/ د. فيصل القاسم

سبت, 07/18/2020 - 01:51

لا شك أن مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر فتحاً إعلامياً لا مثيل له عبر التاريخ، وهو من أعظم إنجازات البشرية في القرنين الماضي والحاضر، فبفضله أصبح كل شخص في هذا العالم ناشراً بعد أن كان نشر بضع كلمات في جريدة بزاوية رسائل القراء أقرب إلى المستحيل في ماضي الزمان، فلطالما كنا ننتظر سنوات كي تشفق علينا إحدى الصحف وتنشر لنا سطراً أو س

حتى لا تموت المروءة في الناس / التقي ولد الشيخ

ثلاثاء, 07/14/2020 - 01:49

يبدو أن الكرام ما زالوا يأخذون كلام الشعراء على محمل الجد.
موجبه أني نشرت (كافا)في إطار ما دأبت عليه من التعليق على ما يجري من أحداث حيث قلت:
عندِ وَتَّ ماهِ حتَّ@نبْغِ يَدْفَرْهَ حدْ اشْوَيتْ
مانعْطبت؛ْ ؤفبْلَدْ وَتَّ@ماهِ حتَّ نجبرْv8

محاسبة المفسدين ضرورة حتمية لقيام دولة قوية / عثمان جدو

أحد, 07/12/2020 - 21:33

في هذه الأيام ينقسم الرأي العام الوطني إلى فسطاطين؛ فسطاط إيمان بالحق والعدالة، ينشد أصحابه العدل الذي هو أساس الملك ويساندون الحق الذي هو أبقى وأحق أن يتبع، وفسطاط تكذيب للواقع الذي هو ميلاد عهد جديد تتبلور ملامحه الآن، ويضيفون إلى التكذيب تبرير الجرم الذي لا سبيل إلى إنكار وقوعه بوقاحة تُحيِّرُ السَّوِي ويشيب لسماعها الفَتِيْ.

حتى لا ينتكس العلم الوطني المرفرف! / محمدٌ ولد إشدو

جمعة, 07/10/2020 - 09:58

في يوم 6 /7/ 020 سجلت قوى النكوص والشقاق والتفرقة أول نجاح ملموس تضيفه إلى رصيدها في المجال. وذلك عندما نجحت في حمل لجنتها البرلمانية - بمرأى ومسمع من الجميع- على توجيه استدعاء إلى الرئيس المنتهية ولايته؛ بغية الاستماع إلى "شهادته" في بعض الملفات.

.. فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ..!!

أربعاء, 07/08/2020 - 02:11

حتى صبيحة ظهور الرئيس السابق في مقر الحزب الحاكم 20 نوفمبر 2019 كانت الأمور طبيعية.. الأغلبية تلتف حول رئيسها ولد الغزواني والأمل يحدوها في استمرار النهج، بتعزيز ما هو موجود من مكاسب، وتصحيح الأخطاء، وسد الثغرات.. المعارضة تراقب بوصلة ساكن القصر الجديد الذي بعث لها رسائل ود، كانت ضرورية لأي حاكم جديد لترتيب أوراقه بهدوء.

عملية فساد في البنك المركزي..وماذا بعد؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

ثلاثاء, 07/07/2020 - 01:24

إن اختفاء 2.4 مليون دولار من خزائن البنك المركزي ليس بالأمر العادي، ومن المحتمل أن يزيد هذا المبلغ مع تقدم التدقيق والتحقيقات.

أزمة الإعلام الرسمي.../ محمد ولد اندح

سبت, 07/04/2020 - 02:07

مؤسسات الإعلام الرسمي في موريتانيا، تعاني جميعاً من "تقليدية" قاتلة، تجعل الجمود مسيطراً عليها، وهذا سبب تخلف مخرجاتها ورداءتها وعدم رضا الجمهور عنها!

الصفحات