آراء وتحليلات

صحفي مصري يكتب: "كونتا كينتي" المسلم الموريتاني والقتيل جورج فلويد!

ثلاثاء, 06/02/2020 - 01:45
أيمن السيسي: نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام المصرية

بمناسبة العنصرية الامريكية البغيضة ضد المسترقين الأفارقة، الامريكيون الاوربيون لازالوا ينعتون السود  بـ"الافارقة" رغم مرور مائتي عام على سرقتهم واسترقاقهم من سواحل إفريقيا وتذكر المراجع في ذلك ان ما يقرب من مائتي مليون افريقي تم استعبادهم وشحنهم في سفن الرق الى اوربا وأميركا ، ولعل اهم ما كتب عن هؤلاء البوساء هو رواية الجذور للك

عظام الشهداء لا يجب أن تتحول إلى مزامير لشياطين الفتنة العنصريين

اثنين, 06/01/2020 - 14:21

في كنكوصه: 7 نوفمبر 2007: جندي يطلق النار على جبهة التلميذ شيخنا ولد الطالب النافع (شهيد ثورة الجياع).
في نواكشوط:
9 إبريل 2008: الشرطة الموريتانية تداهم منزلا في لكصر به 5 طلاب يذاكرون دروسهم وتطلق عليهم الرصاص فيقتل على الفور الشاب حافظ كتاب الله محمد ولد أحمد بابو.
نواكشوط:

عبد الباري عطوان/ ... هل تَفكُّك أمريكا بات وشيكًا؟

سبت, 05/30/2020 - 03:11

أمريكا على أبواب ثورة ضِدّ العُنصريّة المُتصاعِدة ومقتل المُواطن الأسود جورج فلويد خنقًا قد يكون المُفجِّر.. لماذا نتّهم ترامب وسِياساته بالمسؤوليّة وتوفير الحاضِنة لها؟ وهل تَفكُّك أمريكا بات وشيكًا؟

 

هل سيصحح وزير الصحة أخطاءه؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

أربعاء, 05/27/2020 - 03:31

بدءا لابد من الاعتراف بأن وباء كورونا قد أربك دولا ذات منظومات صحية قوية، مما يعني بأن حالة الارتباك عندنا كان من المتوقع لها أن تكون أشد وأقوى، ولذا فأنا على استعداد تام لتفهم أكبر حجم من الأخطاء قد يقع، ولكن سيبقى لذلك التفهم حدوده.

العداد يسير بسرعة ..ونحن نتحرك ببطء! / محمد الأمين ولد الفاضل

خميس, 05/21/2020 - 17:37

لقد تحركنا بشكل جيد عندما تم الإعلان عن أول إصابة بكوفيد 19 في موريتانيا  يوم 13 مارس 2020..صحيحٌ أنه كانت هناك أخطاء عديدة، ولكن في المجمل، فإنه يمكن القول بأن تعامل الحكومة والساسة ورجال الأعمال ونشطاء المجتمع المدني والصحافة والمدونين والمواطنين العاديين مع الوباء كان تعاملا جيدا، وهو ما أدى في المحصلة إلى أن تم الإعلان في يو

نريد وجهًا عبوسًا/ محمد فال ولد سيدي ميله

أربعاء, 05/20/2020 - 17:03

عندما أعلنت موريتانيا خلوها التام من فيروس كورونا بعد شفاء آخر حالة، أسفر التلفزيون الوطني عن ابتسامتين في غير محلهما. فقد استضافت النشرة الرئيسية مدير الصحة، ولد الزحاف، فابتسم وهو يخبر الصحفية، ضمنيا، بأن البلاد انتصرت!. وفي تقرير عن المختبر، بدا ولد البراء مبتسما، مع طاقم باش، يلوحّ برايات الانتصار!.

ومضات خارج السياق../ سيدي محمد ولد ابه

أربعاء, 05/20/2020 - 01:30

مبكرا انخرطتُ في المشروع السياسي للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، قناعة مني بضرورة استمرار النهج، تعزيزا للمكتسبات، وتصحيحا للاختلالات..
~ رغم عدم وجاهة السبب المعلن لإقالتي من الرئاسة، والطريقة التي تمت بها، لم تتغير لدي هذه القناعة، لإيماني بأن العام أولى من الخاص وان الوطن مقدم على الجميع..

لماذا انتشر كورونا فجأة بهذه الوتيرة؟!

اثنين, 05/18/2020 - 07:32
محمد اندح - إعلامي

هناك ثلاثة تفسيرات -في نظري المتواضع- يمكن أن نفسر بكل واحد منها، أو بها مجتمعة، أسباب الظهور المتتالي والمفاجئ لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس #كورونا في بلادنا بشكل سريع ومخيف؛ بحيث تضاعف العدد المعلن عنه رسمياً ثلاث مرات -إلى حد الساعة- خلال أقل من ثمانٍ وأربعين ساعة، بعدما ظننا -واهمين للأسف-أن بلادنا خالية من الفيروس؛

عن حملة الدعاء لرفع البلاء / محمد الأمين ولد الفاضل

أحد, 05/17/2020 - 07:17

نحتاج في هذه الأيام إلى الحث على المزيد من التقيد بالإجراءات الاحترازية، وخاصة ما يتعلق منها بالبقاء في المنازل قدر المستطاع، والتقيد بالمسافة الآمنة، والإكثار من غسل اليدين بالصابون، ووضع الكمامات أو ما يماثلها عند الاضطرار إلى الذهاب إلى مكان يحتمل أن يحصل فيه تجمع أو ازدحام.

الصفحات