تحليلات

الموريتانيون يضعون سنة من حكم رئيسهم المنتخب على ميزان التقييم

اثنين, 08/03/2020 - 13:52

تابع الموريتانيون، ساسة ومدونين، أمس، تقييمهم للسنة الأولى التي انقضت فاتح آب/أغسطس الحالي، على وصول الرئيس الموريتاني محمد الشيخ الغزواني للحكم.

موريتانيا: تقرير محققي البرلمان يكشف عن عملية نهب كبرى غير مسبوقة

خميس, 07/30/2020 - 01:48

على جميع الألسن هنا في موريتانيا، مطالبات باسترداد الأموال العامة التي أثبتت تحريات لجنة التحقيق البرلمانية أن نظام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، قد نهبها وبددها وأساء تسييرها، بالمليارات.

موريتانيا: البرلمان يقر بالإجماع تعديل القانون النظامي لمحكمة العدل السامية

أربعاء, 07/29/2020 - 09:36

في خطوة قد تقود لمحاكمة الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز، وعدد من أقربائه ومعاونيه، أجاز البرلمان الموريتاني، أمس، بالإجماع قانوناً نظامياً يلغي ويحل محل القانون النظامي رقم 021 – 2008 المتعلق بتشكيلة ومهام ونظام محكمة العدل السامية المختصة في محاكمة الرئيس ورئيس الوزراء والوزراء.

موريتانيا: «معاً ضد الفساد» تطالب بنشر التحقيق حول أسلوب إدارة الرئيس السابق

ثلاثاء, 07/28/2020 - 03:05

لا حديث في موريتانيا اليوم إلا عن الفساد والمفسدين، إلى جانب الاهتمام الكبير بمضمون تحقيق اللجنة البرلمانية حول تسيير الرئيس السابق، الذي سلم نصه لرئيس البرلمان أمس، والذي يتوقع أن تنجر عنه محاكمة للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وعدد من أقربائه ومعاونيه.

موريتانيا: انشغال إعلامي وسياسي بتقييم أولى سنوات حكم الرئيس الغزواني

جمعة, 07/24/2020 - 02:05

ينشغل ساسة موريتانيا وإعلاميوها ومدونوها بتقييم سنة تنصرم مستهل أغسطس/آب المقبل من مأمورية الرئيس الشيخ الغزواني.

موريتانيا: جدل وتحقيقات حول تسلم الرئيس السابق مساعدة مالية قطرية

خميس, 07/23/2020 - 01:12

حصلت لجنة التحقيق البرلمانية الموريتانية المكلفة بالتدقيق في تسيير الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز على عنصري إدانة وصفا بالخطيرين قد يوقعان بالرئيس السابق، هما استلام الرئيس السابق بصورة مباشرة لشيك بمبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي منحتها دولة قطر مستهل شهر آذار/ مارس 2012، مساعدة للشعب الموريتاني في مواجهة الجفاف، والثاني شهادا

موريتانيا: استئناف مناقشة تعديل نظام محكمة العدل السامية وسط جدل ساخن

ثلاثاء, 07/21/2020 - 01:57

استأنفت أمس لجنة العدل والداخلية والدفاع بالبرلمان الموريتاني نقاشها لمقترح القانون المتعلق بمحكمة العدل السامية، في خطوة ينتظرها المهتمون باستكمال تشكيل هذه الهيئة تمهيداً لمحاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز التي ينشغل بها الرأي العام الموريتاني منذ أسابيع.

موريتانيا: الجدل يتواصل حول الجهة المختصة بمحاكمة الرئيس السابق

جمعة, 07/17/2020 - 02:11

استأنفت لجنة العدل والداخلية والدفاع في الجمعية الوطنية الموريتانية، أمس الخميس، مناقشتها لتعديل القانون النظامي لمحكمة العدل السامية بعد أن أوقفت، آخر الأسبوع الماضي، اجتماعاتها الخاصة بهذا التعديل لأسباب أثارت جدلاً كبيراً داخل الرأي العام الموريتاني.

موريتانيا: جدل قانوني حول الجهة المختصة بمحاكمة الرئيس السابق

اثنين, 07/13/2020 - 01:43

 تواصل أمس في موريتانيا جدل حامي الوطيس بين فقهاء القانون ورجال السياسة حول الجهة المختصة في محاكمة الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، وذلك بعد أن أنهت لجنة التحقيق البرلمانية تقريراً ضخماً يسلط الضوء على جوانب كثيرة من تسييره المالي وتسيير معاونيه بأوامره، خلال العشرية الماضية.

الصفحات