تحليلات

عبد الباري عطوان/ ما هي الخِيارات الثلاث أمام إيران للرّد على العُدوان الإسرائيلي على أصفهان ومعاملها العسكريّة؟

اثنين, 01/30/2023 - 23:39

ما هي الخِيارات الثلاث أمام إيران للرّد على العُدوان الإسرائيلي على أصفهان ومعاملها العسكريّة؟ وهل سيكون هذا الرّد مُباشِرًا على تل أبيب أم في البلدين اللّذين انطلقت منهما المُسيّرات؟ ومتى وكيف سيكون الرّد المُفترض هذه المرّة؟

 

عبد الباري عطوان/ ظاهرة حرق القرآن الكريم ستتكرّر في السويد وغيرها وحُريّة التعبير أُكذوبةٌ كبيرة..

اثنين, 01/23/2023 - 09:40

ظاهرة حرق القرآن الكريم ستتكرّر في السويد وغيرها وحُريّة التعبير أُكذوبةٌ كبيرة..لماذا يُجرّم القانون نُكران “المحرقة” وحرق أعلام المِثليين والعداء للساميّة ويتهاون في التّعاطي مع الانتِهاكات للعقيدة الإسلاميّة؟ وما هو دور اللوبيّات الصهيونيّة؟

 

عبد الباري عطوان/ قمّة تطبيع عربيّة إسرائيليّة لدُول “مُنتدى النقب” في المغرب وبعد اقتِحام الأقصى.. لماذا؟

اثنين, 01/09/2023 - 09:48

قمّة تطبيع عربيّة إسرائيليّة لدُول “مُنتدى النقب” في جنوب المغرب في آذار المُقبل وبعد اقتِحام الأقصى.. لماذا؟ وهل تأجّلت زيارة نِتنياهو للإمارات أم أُلغِيَتْ؟ وما هي الأسباب التي دفعت شُعوب “سلام أبراهام” إلى الانقِلابِ ضدّها؟ وكيف نرى سِيناريوهات المُستقبل؟

 

عبد الباري عطوان/ هل اقترب اليوم الذي سنَشكُر فيه “بن غفير” على اقتِحامه للمسجد الأقصى؟

أربعاء, 01/04/2023 - 09:45

هل اقترب اليوم الذي سنَشكُر فيه “بن غفير” على اقتِحامه للمسجد الأقصى؟ وما هو الإنجاز الضّخم الذي حقّقه للشعب الفِلسطيني دون أن يُدرك؟ ولماذا لن يَجِد نتنياهو وسيطًا عربيًّا يُهرول إليْه إذا انهمرت الصّواريخ والمُسيّرات فوق رأسه؟ وما هو الجديد القادم والوشيك من الجبهةِ اللبنانيّة؟

 

موريتانيا: العد التنازلي للانتخابات يبدأ والتحضير لها يجري على قدم وساق

خميس, 12/29/2022 - 09:40

 دخلت الساحة السياسية الموريتانية بقوة على مستوى المدن والقرى، في خضم الحراك السياسي السابق للانتخابات العامة المقررة في نيسان/إبريل من السنة المقبلة، والتي يتواصل التحضير لها على قدم وساق.

موريتانيا: بتنا دولة مقر للمهاجرين بعد أن كنا بلد عبور

أربعاء, 12/14/2022 - 10:30

أعلن وزير الداخلية الموريتاني محمد أحمد ولد محمد الأمين، أن بلاده تحولت إلى دولة مقر للمهاجرين غير النظاميين بعد أن كانت بلد عبور.

تصريحات الوزير الموريتاني كانت خلال لقاء مع عدد من المسؤولين الأوروبيين في بروكسل، الاثنين، وفق بيان صدر عن وزارة الداخلية عبر صحفتها على فيسبوك.

انشغال كبير بظاهرة ركوب شباب موريتانيا الأخطار من أجل الهجرة إلى أمريكا

سبت, 12/10/2022 - 10:13

 تتالت في موريتانيا مناشدات الساسة والحقوقيين والمدونين للحكومة الموريتانية بالنظر في ظاهرة ركوب شباب موريتانيا الأخطار للهجرة إلى أمريكا متسللين عبر حدود تسع دول بينها البرازيل وكولومبيا وبنما وغواتيمالا.

الإطار محمد عبد الله ولد الغيلاني يحشد في انواذيبو تثمينا لخطاب رئيس الجمهورية الأخير وحصيلة انجازاته

جمعة, 12/09/2022 - 15:57

فى تجمع شعبي حاشد بمدينة نواذيبو أكد الإطار الوطني محمد عبدالله الغيلاني( دداهى) على الأهمية الكبيرة لخطاب رئيس الجمهورية السيد محمد الشيخ الغزوانى بمناسبة الذكرى ال62لعيد الاستقلال الوطني موضحا أمام جموع من أنصاره أن الهدف من هذا الحشد هو إضاءة على خطاب الرئيس وتقديم شرح ولو مقتضب لمضامينه

خطاب رئيس الجمهورية في ذكري الإستقلال... قراءة في المضامين و المقاصد.

أربعاء, 11/30/2022 - 13:31

شكل الخطاب المفصل لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بمناسبة عيد الإستقلال المجيد منعطفا تاريخيا لاقي قبولا لدي المواطن و المتلقي .
نظرا لما حمله من رؤية شاملة و نظرة متبصرة لكل ما يجري من جزئيات و تفاصيل داخل الوطن و تشخيص واقعي لمكمن الخلل و معالجة الإشكالات الحاصلة.

تزايد حصيلة اللاجئين بموريتانيا وعدد غير مسبوق بمخيم امبره

ثلاثاء, 11/22/2022 - 15:52

كشفت معطيات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن تزايد أعداد اللاجئين وطالبي اللجوء في موريتانيا خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2022 الجاري، حيث وصلوا إلى أكثر من 104 آلاف شخص.

 

الصفحات