تحليلات

موريتانيا: فتوى بوجوب المشاركة في وقفة الجمعة و«صنع في فرنسا» ممقوتة

جمعة, 10/30/2020 - 01:02

 لم تهدأ لحد الآن أنشطة الاحتجاج على الأنشطة المضادة لتصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المسيئة للإسلام، حيث سمحت السلطات بتنظيم تظاهرة كبرى بعد صلاة الجمعة تشارك فيها الفعاليات السياسية والدينية والشعبية الموريتانية من كافة الاتجاهات.

موريتانيا: انشغال بإغلاق معبر الكركارات وجدل حول العلاقة مع الصحراويين

أربعاء, 10/28/2020 - 11:35

رغم محاولات لتعويض أسواق الخضروات المستوردة من المغرب عبر منفذ الكركارات بخضروات منقولة من الجنوب، فقد بدت أسواق العاصمة الموريتانية شبه خاوية أمس وأسعار الموجود منها مرتفعة، حيث وصل كيلو الطماطم لأزيد من دولارين.

موريتانيا: جمود في ملف الرئيس السابق وأنصاره ينفون طلبه الوساطة

سبت, 10/24/2020 - 17:35

 يسود أوساط خصوم ومعارضي الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز، نوع من القلق والتشكك إزاء الجمود الذي يشهده ملف التحقيقات الجارية معه منذ أكثر من شهرين.

موريتانيا تشهد جدلا حول تنقية المراجع الفقهية والتخلص من «ميتها»

ثلاثاء, 10/20/2020 - 01:46

يشتعل في موريتانيا لليوم الثالث جدل معرفي وفقهي بين مفكرين إصلاحيين يدعون لمراجعة الفقه وصناعَة الفتوى لتواكب تجدُّد أفهام النَّاس ومعاملاتهم، وفقهاء أصوليين رافضين لأي مساس بالمدونة الفقهية المالكية المعمول بها في موريتانيا منذ قرون والقائمة بالأساس على كتاب المختصر للفقيه المصري المشهور خليل بن إسحاق، وهو من علماء القرن الثامن

لقاءات بشأن تنشيط مواجهة الإرهاب بين موريتانيا وكل من فرنسا وأمريكا

سبت, 10/10/2020 - 02:20

تشهد العاصمة الموريتانية نواكشوط هذه الأيام نشاطا ديبلوماسيا واسعا مركزا حول تجديد وتنشيط آليات مكافحة الإرهاب ضمن مرحلة ما بعد كوفيد -19، حيث تتوازى فيها حاليا زيارتان مهمتان لكل من المنسق المساعد للمكتب الأمريكي لمكافحة الإرهاب اكريس هارنيش، والمبعوث الفرنسي الخاص للساحل فريدريك بونتمر.

موريتانيا: انتشار حمى الوادي المتصدع واستهلاك اللحوم وألبان الإبل يتوقف

خميس, 10/08/2020 - 02:20
وزير التنمية الريفية الموريتاني الدي ولد الزين

بينما خفت بشكل كبير حالات الإصابة بوباء الكوفيد 19 المستجد، تواجه المناطق الداخلية الموريتانية حالات إصابة مخيفة بحمى الوادي المنتقلة للسكان عبر استهلاك لحوم وألبان الإبل التي تنتشر هذه الحمى بين قطعانها.

موريتانيا: حرب البيانات مشتعلة بين دفاع الدولة ودفاع الرئيس السابق

ثلاثاء, 10/06/2020 - 12:44
عبد الله مولود/ القدس العربي

بينما تواصل شرطة الجرائم المالية بصمت تحقيقاتها مع ثلاثة من أقرباء الرئيس السابق ممن يعدون م

موريتانيا: ملف الرئيس السابق في طريقه للقضاء والجميع ينتظر ويترقب

خميس, 10/01/2020 - 01:19

لم تستبعد أمس مصادر مقربة من التحقيقات التي تجريها شرطة الجرائم الاقتصادية والمالية في موريتانيا منذ أكثر من شهرين، في شبهات فساد وسوء تسيير تلاحق الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وعدد من أقربائه وأعوانه، أن يحال الملف للقضاء قريباً، مؤكدة أن «البحث الابتدائي الخاص بهذه القضية والمعتمد على تقرير لجنة التحقيق البرلمانية على شك ا

موريتانيا تعد خططاً لحماية مدنها الساحلية المهددة بالجفاف وتغيرات المناخ

جمعة, 09/25/2020 - 01:48

أنجز خبراء وزارة البيئة والتنمية المستدامة في موريتانيا ثلاث دراسات حول انعكاسات ومخاطر التغيرات المناخية على المدن الموريتانية ضمن استعداد واسع النطاق لحماية المدن الساحلية من تأثيرات المناخ.

الصفحات