تحليلات

وساطة «عزيز» في أزمة غامبيا.. أنصاره اعتبروها انتصاراً كبيراً ومعارضوه دعوه لأخذ العبرة منها

اثنين, 01/23/2017 - 01:23

 تابع الموريتانيون أمس انشغالهم بتداعيات أزمة غامبيا مزهوين جميعهم بالإنجاز الدبلوماسي الذي حققه رئيسهم محمد ولد عبد العزيز في وساطته التي أقنعت الرئيس المهزوم يحيى جامع بالتخلي عن السلطة وحمت غامبيا من حرب كانت ستندلع فيها.

العمر المتقدم لرئيس تونس والوضع الصحي لرئيس الجزائر وملك المغرب يقلق فرنسا

أحد, 01/22/2017 - 11:34

عقدت لجنة الخارجية في البرلمان الفرنسي جلسة خاصة حول علاقات المغرب بفرنسا، والموضوع الذي استأثر باهتمام النواب هو الوضع الصحي لزعماء كل من تونس والجزائر وفرنسا، وأكد نائب مرموق أن الوضع في المغرب العربي هش لأن صحة حكامه هشة.

موريتانيا: المعارضة تتضامن مع حركة «إيرا» وتحيي خطابها التصالحي

سبت, 01/21/2017 - 01:31

 أعلنت المعارضة الموريتانية أمس عن كامل تضامنها مع مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية ( إيـرا) الناشطة في مجال محاربة الرق، بمناسبة ما تعرض له أنصارها من قمع على يد قوات الأمن.

عودة «بيرام» الحقوقي الموريتاني المثير للجدل وسط إجراءات أمنية مشددة

ثلاثاء, 01/17/2017 - 00:45

قوبل بارتياح كبير أمس خطاب تصالحي ألقاه الحقوقي الموريتاني بيرام ولد الداه الذي يرأس مبادرة انبعاث الحركة الإنعتاقية ( إيـرا) المناهضة للرق، بمناسبة عودته إلى موريتانيا بعد رحلة سياسية طويلة شملت دولاً إفريقية وأوروبية عدة وخصصت لانتقاد النظام الحاكم في موريتانيا واتهامه بالتستر على الرق.

لهذا الأسباب قرر الرئيس العدول عن الإستفتاء على الدستور(خاص)

اثنين, 01/16/2017 - 15:39

تتجه الأنظار مساء اليوم الأثنين 16 يناير 2017 إلى الموقف النهائى الذى سيتخذه قادة الكتل السياسية المشاركة فى الحوار الأخير من قضية التعديلات الدستورية المتوقعة، والمقترح الذى تقدم به الرئيس الموريتانى من أجل تمريره داخل البرلمان بدل طرحه فى الإستفتاء الشعبى.

أنباء عن توقيف النشاط السياسي لمعارضين موريتانيين مقيمين في المغرب

أحد, 01/15/2017 - 00:44

تحدثت وسائل إعلام موريتانية أمس عن عزم السلطات المغربية توقيف النشاط السياسي لاثنين من أكبر معارضي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يقيمان منذ فترة طويلة بالمغرب، هما ابن عمه رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو والسياسي المخضرم مصطفى ولد الإمام الشافعي.

موريتانيا: انشغال وسخرية من وزيرين أوصلهما البكاء لدخول حكومة «مالك الحزين»

خميس, 01/12/2017 - 01:27

 لم تكد دموع ذرفتها النائبة البرلمانية ميمونة بنت التقي لتجف أمس حتى أصدر الرئيس الموريتاني مرسوماً بتعيينها وزيرة لشؤون المرأة، أما دموع محمد ولد جبريل فقد جفت منذ زمن، لكنها لم تنس قط حيث أوصله تباكيه في مهرجان سياسي سابق، على ما يبدو، لتولي حقيبة وزارة الشباب والرياضة في تعديل وزاري جزئي دخل أمس حيز التنفيذ.

الصفحات