تحقيقات

صفقات التراضي... هكذا يتربح النظام الموريتاني

أربعاء, 10/18/2017 - 17:18

رغم تأكيد الحكومة الموريتانية أنه لم يعد هناك وجود لصفقات التراضي، كشفت سجلات اللجنة الوطنية للصفقات والتسريبات التي كشفتها لجنة التحقيق النيابية بشأن هذا الملف، أن هناك اتجاها كبيرا بل "إفراطا" في منح هذه الصفقات خلال السنوات الأخيرة. ويحظر القانون الموريتاني على الحكومة إسناد صفقات بالأمر المباشر أو بالتراضي كما يسميها الموريت

الشاي في موريتانيا.. رفيق تُعشق جلساته وتتكاثر أشعاره

اثنين, 10/09/2017 - 01:16

عشق الموريتانيون الشاي منذ القدم، وتفننوا في وسائل تحضيره، وكتبوا أشعارا تصف جلساته، حتى قيل إنه كان من الأجدر بالشاي أن يظهر في موريتانيا لا في الصين.

الشاي في موريتانيا يرمز إلى كرم الضيافة، وهو أول ما يقدم إلى الضيف عند وصوله، ويسمونه في اللهجة المحلية “اتاي”.

الوحدة العربية.. هكذا ولدت وهذا هو مسارها التاريخي

سبت, 10/07/2017 - 02:29

تربت الأجيال العربية على شعارات القومية والوحدة العربية.

5 شخصيات موريتانية بارزة اغتيلت في ظروف غامضة (تعرّف عليها)

سبت, 09/30/2017 - 13:48
الأمير محمد فال ولد عمير

شهدت موريتانيا اغتيالات غامضة ذهب ضحيتها شخصيات بارزة، استهدفت وزراء ومسؤولين وأمراء. بعض هذه الاغتيالات لم يفك لغزها إلى حدود الآن وذهب البعض إلى تسميته بـ"الجرائم الكاملة". إليكم 5 اغتيالات حيرت الموريتانيين.

الأمير فال ولد عمير

لاري سفير أمريكا المغرم بموريتانيا..أعاد مراسيم زواجه حسب التقاليد الموريتانية في الزي والرقص

أحد, 09/24/2017 - 01:35

عبد الله مولود: حزن كبير جدا ذاك الذي ينتاب حاليا أندريه لاري سفير الولايات المتحدة في نواكشوط المغرم بموريتانيا بعد أن علم بتحويله عن بلد أحب كل شيء فيه.
ومن شدة تعلقه بموريتانيا ختم السفير مقامه فيها بقرار غريب هو إعادة تنظيم حفل زواجه الذي مضت عليه عقود عدة، على الطريقة الموريتانية.

موريتانيا: تهم بالخيانة والإساءة تواجه محتجين ضد الرئيس

أربعاء, 09/20/2017 - 17:50
الصورة من "تقدمي"

أثارت احتجاجات قام بها متظاهرون موريتانيون أمس الثلاثاء أمام مقر الأمم المتحدة، أثناء تواجد الرئيس محمد ولد عبد العزيز فيه، الكثير من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، بين مؤيد لها ويرى أن للمحتجين كامل الحق في التعبير عن رأيهم في بلد "الحرية"، وبين معارض لها يرى فيها كلمات نابية في حق الرئيس. 
  

الإسلاميون والسُّلطة في موريتانيا: محطات السِّجال ومحدِّدات الصراع

ثلاثاء, 09/19/2017 - 21:18
محمد سالم ولد محمد ـ كاتب صحفي ـ لمركز الجزيرة للدراسات

مسار الإسلاميين في موريتانيا وعلاقاتهم بالأنظمة، مدنية كانت أو عسكرية، مسار متعدد المسارب ومتنوع المنعرجات، وقد طبع العلاقةَ بين الإسلاميين في موريتانيا وبين الأنظمة المتعاقبة على الحكم الشدُّ أكثر مما طبعتها المرونة.

“جهاديون“ موريتانيون في السجون الجزائرية والليبية (صور+تفاصيل)

خميس, 09/14/2017 - 18:33

كانت منطقة أزواد في شمال مالي، بوابة لعشرات من الشباب الموريتانيين إلى معسكرات "الجماعات الجهادية" في المنطقة، وفي مقدمتها "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" الجزائرية، التي أصبحت لاحقا تعرف باسم "تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي"، لكن عددا كبيرا من هؤلاء الشباب عبروا الحدود من شمال مالي باتجاه الجزائر والنيجر وليبيا، فقتل بعضه

خبراء مستقلون: نواكشوط مهدّد بالغرق (مرفق بالتقرير)

ثلاثاء, 09/12/2017 - 16:43

قدم ثلاث خبراء مستقلون (أحمد السنهوري، مدير الشراكة الجهوية الساحلية و البحرية في غرب إفريقيا (PRCM)، إبراهيم تياو ، المدير التنفيذي المساعد لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في كينيا و دمبا ماريكو ، مسؤول البرامج و مستشار في (GIZ موريتانيا) ،  تقريرا  من 12 صفحة تحت عنوان ” خطر غرق نواكشوط و الانعكاسات المرتبطة به”، أوضحوا فيه بالبر

سوق بوكي: غياب أماكن العرض، وغلاء في الأسعار

أحد, 09/10/2017 - 11:56

 تستقطب سوق مدينة بوكي جنوب ولاية لبراكنة العديد من الباعة الصغار الذين يعرضون بضائع متنوعة، من بينهم مواطنون بالمدينة وآخرون أتوا من قرى تابعة لها.

 

الصفحات