تحقيقات

موريتانيا.. بوصلة التحرك الدولي ضد الإرهاب بالساحل الأفريقي

أربعاء, 10/21/2020 - 01:29

زيارات متزامنة لمسؤولين دوليين إلى موريتانيا جعلت من البلد الأفريقي محورا تتقاطع فيه جهود مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل، وغرفة عمليات تنسيق الحرب على هذه الآفة. 

ولد الشافعي في قلب مفاوضات الإفراج عن سومايلا سيسي وصوفي بيترونين

سبت, 10/10/2020 - 21:09

 أطلقت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، التي يقودها الطارقي إياد أغ غالي، قبل أيام سراح 4 رهائن كانوا مختطفين لديها، وهم زعيم المعارضة المالية سومايلا سيسي، والناشطة الفرنسية في العمل الإنساني صوفي بيترونين، والإيطاليان نيكولا تشياتشيو وبيير لويجي ماكالي.

ديون خارجية قياسية تفاقم أزمات موريتانيا

أربعاء, 10/07/2020 - 01:58
المصدر: العربي الجديد

شكلت خدمة الدين الخارجي عبئا كبيرا على الميزانية العامة في موريتانيا خلال السنوات الأخيرة، حيث باتت تلتهم نسبة معتبرة من الموازنات السنوية، مما أثر على حجم الإنفاق العام، في ظل محدودية الموارد المتاحة للدولة.

المأمورية الثانية.. جدل إعلامي وسياسي جديد بموريتانيا

أربعاء, 09/02/2020 - 12:40

شهدت الساعات الأربع والعشرون الماضية ردود فعل سياسية وإعلامية واسعة جراء تداول أنباء عن عدم نية رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الترشح لمأمورية رئاسية ثانية في انتخابات 2024.

موريتانيا.. فيروس كورونا يرفع سعر الخراف ويفرض عيدا بطقوس أخرى

خميس, 07/30/2020 - 14:19

حتى العيد الكبير وطقوسه المتوارثة منذ القدم، ضربها الفيروس اللعين: فلا معايدات هذا العام ولا تجمعات استجمامية، وأسعار الخرفان لم تعد كما كانت فقد أغلاها الفيروس، ولولا أنها من الفرائض لما ضحى أي موريتاني في هذه السنة الشهباء.

فضيحة البنك المركزي.. تفاصيل خاصة حول «ثغرة هيكلية»

سبت, 07/11/2020 - 19:55
المصدر: صحراء ميديا

أثارت عملية اختلاس مبالغ كبيرة من العملة الصعبة من إحدى خزائن البنك المركزي الموريتاني، صدمة كبيرة في الرأي العام المحلي، وردود أفعال غاضبة تطالب بتحقيق شفاف ومستقل، ومعاقبة المتورطين في الجريمة، ولكن الأسئلة التي طرحها الموريتانيون كثيرة ومن أبرزها: ما هي الثغرة في نظام مراقبة البنك الذي يرمز لسيادة الدولة، وهل سبق وأن حدثت سرق

المعارضة الموريتانية.. رؤوس متعددة لجسد منهك !

خميس, 06/25/2020 - 01:01
المصدر: صحراء ميديا

بدأت العديد من الأحزاب السياسية المعارضة، منذ عدة أشهر، التشاور لتشكيل «تنسيقية سياسية» جديدة، هدفها توحيد جهود المعارضة وإعادتها إلى الساحة بعد أشهر من الخمول، ولكن بحث أحزاب المعارضة عن «الوحدة» زاد «الانقسام»، وبدأت ترتسم خريطة جديدة داخل المعسكر المعارض.

موريتانيا: مخاوف من تبديد تبرعات كورونا

سبت, 06/20/2020 - 19:15
المصدر:"العربي الجديد"

يبدي مراقبون في موريتانيا مخاوف من تبديد التبرعات المالية التي جمعت لمواجهة انتشار فيروس كورونا بعد تواضع ما صرف لمواجهة الجائحة في ذروة فترة الإغلاق وتراجع نسبة انتشار الفيروس في البلاد، مما دفع الكثيرين إلى التساؤل عن مصير المليارات من الأوقية التي جمعها صندوق التضامن الوطني لمكافحة فيروس كورونا، وهل ستلقى نفس المصير مبادرات س

صندوق كورونا والتشاور مع النظام هل يعصفان بتنسيق المعارضة ؟

ثلاثاء, 06/09/2020 - 14:20
المصدر: "السراج"

يبدو أن تسيير ملف كورونا ومستوي إشراك المعارضة فيه ونقاش ذلك من طرف الأحزاب الممثلة في البرلمان أصبح محل خلاف كبير بين أحزاب المعارضة وخاصة بعد وصوله لمرحلة تشكيل لجنة من طرف النظام لم تأخذ بأي من توصيات الأحزاب التي اجتمعت عدة مرات وبطلب من الحكومة .

كورونا في موريتانيا.. منحنى مضطرب ووفيات غامضة

خميس, 05/28/2020 - 13:59
المصدر: صحراء ميديا

تعيش موريتانيا منذ أكثر من أسبوعين على وقع موجة جديدة من الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد، ولكن هذه الموجة التي نقلت عدد الإصابات من 9 إلى 292 إصابة مؤكدة، كانت مختلفة في منحناها التصاعدي الذي ميز الفيروس منذ ظهوره، فغلب عليها الاضطراب ورافقتها 16 وفاة لافتة للانتباه.

الصفحات