تحقيقات

كورونا في موريتانيا.. منحنى مضطرب ووفيات غامضة

خميس, 05/28/2020 - 13:59
المصدر: صحراء ميديا

تعيش موريتانيا منذ أكثر من أسبوعين على وقع موجة جديدة من الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد، ولكن هذه الموجة التي نقلت عدد الإصابات من 9 إلى 292 إصابة مؤكدة، كانت مختلفة في منحناها التصاعدي الذي ميز الفيروس منذ ظهوره، فغلب عليها الاضطراب ورافقتها 16 وفاة لافتة للانتباه.

أرباح الشركة خيالية والأجور متواضعة.. إضراب يوقف إنتاج الذهب في موريتانيا

أحد, 05/17/2020 - 02:03
من أسباب الإضراب مطالبة العمال بمساواتهم مع الأجانب الذين يتقاضون أجورا مرتفعة (مواقع التواصل)

احتجاجا على ظروف العمل، دخل عمال شركة "كينروس تازيازت موريتانيا" العاملة في مجال الذهب أسبوعهم الثاني من الإضراب الذي بدأ في الرابع من مايو/أيار الجاري. 

ويأتي إضراب العمال في وقت تشهد فيه البلاد إجراءات احترازية خاصة، بسبب فيروس كورونا الذي شل حركة الاقتصاد الموريتاني. 

موريتانيا: جدل حول إجازة الحكومة لقانون حول “العنف ضد النساء والفتيات”

أحد, 05/17/2020 - 01:58

استمر في موريتانيا جدل حامي الوطيس حول مشروع قانون حول “العنف ضد النساء والفتيات” أجازته الحكومة الخميس الماضي وقررت إحالته للبرلمان وهو القانون نفسه الذي سبق أن قدم مرتين للبرلمان وقوبل برفض واسع لدى الرأي العام الموريتاني، ولدى البرلمانيين، وجزم إسلاميون متزمتون بمخالفة بعض مواده للشريعة الإسلامية.

تسارع وتيرة الطلاق في موريتانيا... والأطفال هم من يدفع الثمن

اثنين, 05/04/2020 - 07:38

كل ثلاث زيجات في موريتانيا، تؤول إحداها إلى الفشل، ونسبة الطلاق في موريتانيا تبلغ 31 في المئة، ويحصل الانفصال في 60 في المئة منها في السنوات الخمس الأولى من الزواج، هذا ما يكشفه آخر تقرير رسمي صادر عن الحكومة الموريتانية، ما ينذر باختلالات بنيوية مجتمعية خطيرة.

وثائق "صوملك" تتهم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بتسع حالات تحايل

ثلاثاء, 04/28/2020 - 22:52
المصدر: وكالة الاخبار المستقلة

كشتف وثائق أعدتها الشركة الموريتانية للكهرباء "صوملك" عن اتهام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بتسع حالات تحايل على خدمات الكهرباء، ووصلت الفواتير المتعلقة بستة منها إلى أكثر من 162 مليون أوقية قديمة.

تسمين الفتيات... ظاهرة "جمالية" موريتانية

اثنين, 04/27/2020 - 07:34

تُعتبر السمنة ظاهرة تقليدية بالنسبة إلى الفتيات في موريتانيا، على الرغم من المخاطر الجمة للسمنة عموماً، حيث يخضعن إلى عملية تسمين قسري في سن مكبرة من أجل ضمان الزواج المبكر، وإثبات عدم الفقر والفاقة لدى عائلة الفتاة على اعتبار أن النحافة ظاهرة سيئة تعبر عن فقر أسر النحيفات أو عدم اهتمامها ببناتها من خلال نظرة المجتمع للنحيفات في

موريتانيا ...رمضان بطعم كورونا

سبت, 04/25/2020 - 05:43

يدخل الموريتانيون شهر رمضان المبارك هذا العام في ظروف استثنائية فرضتها الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء كورونا.

تزويج الفتيات في سن الـ12 يتفاقم في موريتانيا

ثلاثاء, 04/21/2020 - 21:23

لا تتردد الكثير من الأسر الموريتانية في تزويج بناتها صغيرات السن، حيث تنظر التقاليد الاجتماعية إلى الأمر على أنه طبيعي. وبحسب آخر الإحصائيات التي أجرتها وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في موريتانيا، فإن 37 في المئة من الفتيات يتزوجن قبل بلوغهن سن الـ18، و15 في المئة يتزوجن قبل بلوغهنّ سن الخامسة عشرة.

البطالة في موريتانيا: تعطيل للطاقات وتفاقم للأزمات

خميس, 04/16/2020 - 01:59

يشكل ارتفاع نسبة البطالة في موريتانيا إلى مستويات قياسية أحد التحديات الأكثر صعوبة التي تواجه الحكومة.

هكذا تحارب موريتانيا «المتسللين» خشية تفشي كورونا

ثلاثاء, 04/14/2020 - 02:04
 جنود موريتانيون على الحدود مع دولة مالي (ا ف ب)

اتخذت السلطات الموريتانية منذ قرابة شهر حزمة من الإجراءات الصارمة لمنع تفشي فيروس «كورونا» المستجد في البلاد، من أبرزها إغلاق الحدود البرية مع دول الجوار، وهو قرار فرض تطبيقه تعبئة موارد بشرية ومادية «غير مسبوقة» في البلد الذي يملك مساحة شاسعة وحدوداً تمتد لآلاف الكيلومترات، أغلبها مع دولة مالي التي ينعدم فيها الأمن وسجلت عدداً

الصفحات