المغرب والبوليساريو يلتقيان في جنيف حول قضية الصحراء بحضور الجزائر وموريتانيا

خميس, 11/29/2018 - 00:17

 أعلنت مجلة «جون أفريك» الفرنسية عن أسماء الوفود التي ستشارك في المائدة المستديرة حول قضية الصحراء الغربية، يومي 05 و06 كانون الأول/ ديسمبر المقبل في العاصمة السويسرية.

ويتكون الوفد المغربي من ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الدولي، وياسين المنصوري مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات، وحمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء حمدي ولد الرشيد، وينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة.
وتشارك الجزائر بوفد يضم عبد القادر مساهل وزير الخارجية، وعبد الله بعلي مستشار وزارة الخارجية، وصبري بوكدوم سفير الجزائر في هيئة الأمم المتحدة، فيما تُمثل موريتانيا بوزير خارجيتها إسماعيل ولد الشيخ.
وسيمثل جبهة البوليساريو كل من خطري أدوه رئيس البرلمان، ومحمد خداد المنسق مع بعثة المينورسو، وفاطمة المهدي عن اتحاد النساء، ومحمد عمار المندوب  لدى الأمم المتحدة، ومحمد عالي الزروالي مستشار لدى الأمانة العامة.
وكشفت «جون أفريك» أنها حصلت على نسخة من الرسالة التي وجهها هورست كوهلر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، للأطراف الأربعة التي ستشارك في المائدة المستديرة في جنيف. وأوضحت أن الرسالة تتضمن جدول الأعمال وعدد ممثلي كل وفد.
وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن المغرب وجبهة البوليساريو وافقا على المشاركة في اجتماع بالعاصمة السويسرية جنيف، قائلاً إنه واثق من الرد المنتظر من الجزائر وموريتانيا المدعوتين إلى «الطاولة المستديرة» في جنيف.
وكان المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، قد دعا كلاً من المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو” إلى اجتماع بالعاصمة السويسرية، ممهلاً الأطراف المدعوة للرد عليه قبل 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، وسبقته دعوة مجلس الأمن الدولي المغرب والبوليساريو لاستئناف المفاوضات عقب اجتماع له آب/ أغسطس 2018.