تفاصيل حصرية عن رجل الأعمال الشاب التاه ولد محمد يحظيه، صهر بوعماتو

جمعة, 04/26/2019 - 16:49

لقد أفرجت السلطات الأمنية الثلاثاء الموافق 23 ابريل 2019 عن رجل الأعمال الشاب / التاه ولد محمد يحظيه، بعد أن كانت قد استدعته في وقت سابق، وصادرت منه منذ شهر يناير 2019 بعض البضائع التي تعود ملكيتها إليه على الرغم من أن هذه البضائع هي بضائع مرخّصة ومجمركة ومستوفية جميع الشروط والإجراءات التجارية والإدارية المعمول بها.

يجدر التنبيه هنا من حيث الجانب الإقتصادي والمالي إلى أن رجل الأعمال الشاب / التاه ولد محمد يحظيه، ينحدر من وسط اجتماعي معروف بممارسة التجارة والأعمال على نطاق واسع ومنذ نشأة الدولة الموريتانية. فمجموعة "تاكنانت"، مجموعة نشطة وفاعلة في المجالين الإقتصادي والإجتماعي في البلد والبلدان المجاورة. فهو كما يقال ورث التجارة كابرا عن كابر. كما يشهد الجميع بالدور الفاعل لمجموعة" تاكنانت" في الإقتصاد الوطني من خلال الإستثمارات والمقاولات والمشاريع التنموية والأعمال الخيرية التي ترجع بالنفع على المواطن البسيط وتساهم في الرفع من مستوى الإنتاج الوطني.

فالوالد / محمد يحظيه ولد المختار السالم ، من المؤسسين الأوائل لإتحادية التجارة الموريتانية من جيل رؤساء أرباب العمل السابقين: سيد محمد ولد العباس والشريف حاجي سيدينا، رحمهما الله، حيث شغل الوالد محمد يحظيه رئيس قسم التجار في مقاطعة تفرغ زينة خلال الفترة مابين 1980-2000 .

ومن حيث الجانب الإجتماعي، ينتمي الشاب / التاه ولد محمد يحظيه، إلى أسرتين تقليديتين عريقتين، فهو سليل الشريف المعروف: المولود بن محمد ولد ابراهيم الإدريسي، الذي يعدّ ضريحه في موضع "اندر"  في ولاية اينشيري، ثاني أقدم ضريح في البلاد الشنقيطية حيث يقول فيه أحد أجلة العلماء:

 

 

وإن ترد زور الشريف الأشهـــرِ                  فبالنشير بالغدير الأندرِ 

على الجانب الشرقي قدر الرمية               مع البنين الأكرمين الجلّة                                    

أعني به المولود نعم الجـــــــدّ                  لمثله ينمى الثنا والمجد

ومن جهة الأم، فجدّه العلامة الشهير، سيبوية زمانه / يحظيه بن عبد الودود، شيخ أم المحاظر، قبلة كل المتعلمين وطالبي الفتوى وأصحاب الحاجات، وهو الذي يقول فيه العلامة المجدد/ باب ولد الشيخ سيديا:

أحظى الذي جلّ عن شرك وتشبيـــــــــــــه                 بالعلم والأدب المختار يحظيــــــه

يرضى به الناس في أيامه خلفـــــــــــــــــــا               من سيبويه مصافيه وشانيـــــــــــه

ومن حيث الجانب الأسري، يرتبط رجل الأعمال الشاب / التاه ولد محمد يحظيه بعلاقات مصاهرة مع رجل الأعمال الشهير / محمد ولد بوعماتو، فهو زوج كريمته، ليلى بنت بوعماتو، مديرة البنك العام لموريتانيا (GBM).

ومن حيث الجانب الأكاديمي والتحصيل المعرفي، فإن السيد/ التاه ولد محمد يحظيه حاصل على عدة شهادات عليا من أعرق الجامعات الأوروبية والإمريكية ( INTEC de Paris – Sorbonne – Pennsylvania    ) كما يجيد عدة لغات أجنبية ( فرنسية- انجليزية- اسبانية) ، فضلا عن العربية لغته الأم.

إن رجل الأعمال / التاه ولد محمد يحظيه شاب يمارس أعماله التجارية في احترام للمساطر المعمول بها في البلاد و بشكل طبيعي وفي هدوء تام، بعيدا عن الأضواء، وبعيدا كل  البعد عن الممارسة السياسية وكذ الخلافات التي تنشأ بعض الأحيان في مجالات الاعمال والسياسة  وهو ما يتطلب من السلطات العمومية تشجيعه، ومن خلاله كل رجال الأعمال الشباب الموريتانيين ومنحهم الفرص المناسبة لكي يساهموا في تطوير الإقتصاد الوطني على أسس عصرية وحديثة.