أفضل علاج طبيعي للبواسير

خميس, 05/02/2019 - 01:55

الباسور هو حدوثُ انتفاخ وتورّم في الأوعية الدموية أسفلَ المستقيم ومنطقة فتحة الشرج، يُصاب بهذه المشكلة الصحية العديد من الأشخاص، الأمر الذي يثير القلق لديهم ويُشعرهم بألمٍ في منطقة الشرج خاصةً عند التبرّز، وينقسم الباسور إلى نوعين هما: باسور داخلي ينشأ داخل الشرج، وباسور خارجي يحيط بفتحة الشرج، ومن أبرز أسبابه ضعف الأنسجة الرابطة والشد أثناء القيام بالتبرز، والحمل عند المرأة وحدوث اضطرابٍ في حركة الأمعاء مثل الإمساك أو الإسهال.

أفضل علاج للبواسير طبيعيًا

الوقاية خيرٌ من قنطار علاج، فاتباع بعض الطرق الوقائية يمنع الإصابة بالبواسير ويحافظ على رخاوة البراز ويحد من الإمساك، ومن أهمّ هذه الطرق شرب كميات كبيرة من الماء وممارسة الأنشطة البدنية والتبرز عند الحاجة دون تأخير وغيرها من الطرق الأخرى، ويمكن للشخصِ المصاب استخدام الطرق الطبيعية لعلاج هذه المشكلة حال حدوثها.

وأفضل طرق العلاج الطبيعي:

الكراث: تُغسل خمس ربطات من الكراث بشكلٍ جيد، ثمّ توضع في إناءٍ عميق يحتوي على سبعة أكواب من الماء، يوضع الإناء على النار ويُترك حتى يغلي، وبعد أن يبرد قليلًا يوضع في الخلاط الكهربائي ويُخلط جيدًا، وعلى الشخص المصاب بالبواسير تناول كوب من الخليط في الصباح على معدةٍ خاوية وكوب في المساء، والكمية المتبقية من المزيج تضاف إلى وعاءٍ كبير يحتوي على ماءٍ دافئ يتم الجلوس فيها لمدة عشرين دقيقة.

الباذنجان: تقمع ثمار الباذنجان الأسود الداكن وتقطع هذه الأقماع إلى قطعٍ رفيعة جدًا، ثم توضع في مقلاة تحتوي على ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وتترك على النار حتى تنضج، بعد ذلك توضع في الثلاجة لتبرد، ويقوم المصاب بطحنها حتى يتشكل مسحوق ناعم يُستخدم في دهن المنطقة المصابة.

عسل السدر: يُخلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة الحجم من عسل السدر، ويتناول المصاب هذا الخليط كل يوم صباحًا على الريق قبل تناول وجبة الإفطار بساعة.

الموز: تقطع ثمرة من الموز مع قشرتها إلى نصفين وتُطبخ على البخار حتى تصبح ليّنة وطرية، ويجب على المصاب تناولها مرتين في اليوم المرة الأولى في الصباح على معدةٍ خاوية والمرة الثانية قبل الخلود إلى النوم.