منظمة دولية تطالب “فيفا” بفرض عقوبات على السعودية بعد قرصنة “بي إن سبورت”

أربعاء, 09/18/2019 - 03:15

رحبت منظمة مراقبة أخلاقيات ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا ووتش” اليوم الثلاثاء بإصدار الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” والاتحادين الآسيوي والأوروبي وروابط الدوري في كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وإنكلترا بيانا مشتركا بشأن ثبوت قرصنة قنوات “بي آوت كيو” حقوق بث بطولات كرة قدم دون وجه حق.

وأكد المشاركون في البيان المشترك، بحسب الموقع الإلكتروني لـ”الفيفا”، أن التحقيقات أكدت دون أدنى شك أن البث المقرصن الذي قامت به “بي آوت كيو” تم باستخدام البنية التحتية للقمر الصناعي المملوك من قبل “عرب سات”.

وأبرزت “فيفا ووتش”، وهي منظمة دولية مستقلة مقرها زيورخ، أن البيان المشترك الذي صدر عن 3 اتحادات و4 دوريات كبرى أفاد بحسب الموقع الإلكتروني لـ”الفيفا” بأن التحقيقات أكدت دون أدنى شك أن البث المقرصن الذي قامت به “بي آوت كيو” تم باستخدام البنية التحتية للقمر الصناعي المملوك من قبل شركة (عرب سات) لتشغيل الأقمار الصناعية ومقرها الرياض.

وعليه حثت منظمة “فيفا ووتش” الاإتحلد الدولي لكرة القدم “فيفا” باتخاذ إجراءات فورية وحازمة ضد القنوات السعودية وشركة (عرب سات) لتورطهما الصريح في قرصنة غير شرعية لحقوق بث مباريات كرة القدم الإقليمية والدولية على الرغم من امتلاك قنوات “بي إن سبورت” حقوق البث الخاصة بها بشكل حصري.

سرقة وبلطجة

وأكدت “فيفا ووتش” أن اعتماد القنوات السعودية بدعم من شركة (عرب سات) نهج القرصنة للحقوق يمثل إجراء غير قانوني، ويشكل سرقة وبلطجة تتطلب من الفيفا حماية الحقوق الحصرية التي تمتلكها قنوات “بي إن سبورت” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشددت على مسؤولية الفيفا والاتحاد القارية في التصدي لمسألة انتهاكات الملكية الفكرية لبث بطولات كرة القدم ووقف خرق حقوق ذلك، لا سيما باتخاذ خطوات بحق المؤسسات الشرعية التي يُنظر إليها على أنها تدعم مثل هذه الأنشطة غير القانونية، وفي مقدمة ذلك شركة (عرب سات).

وقنوات “بي آوت كيو” السعودية التي تعتمد على قرصنة حقوق “بي إن سبورت” لم تحصل على أي حقوق من طرف الفيفا أو الاتحادات القارية أو المحلية في الدول لبث أي من بطولات كرة القدم الدولية أو المحلية، فيما تملك “بي إن سبورت” حقوق البث الحصرية لتلك البطولات.

يشار إلى أن البيان المشترك لاتحاد “الفيفا” والاتحادين الآسيوي والأوروبي وروابط الدوري في كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وإنكلترا أكد أنه تم تكليف شركة رائدة في مجال البث التلفزيوني، وهي “مارك مونيتور MarkMonitor”، من أجل القيام بعمل بحث وإصدار تحليل فني تفصيلي ومستقل حول أسلوب عمل قنوات “بي آوت كيو”.

اعتداء بطريقة ممنهجة وبشكل واسع

وجاء في البيان: “نحن كأصحاب الحقوق للأحداث الرياضية التي تحظى بمتابعة عالمية، والتي تم الاعتداء عليها بطريقة ممنهجة وبشكل واسع من قبل شركة “بي آوت كيو” للبث التلفزيوني، فقد قمنا بتكليف شركة رائدة في هذا المجال وهي مارك مونيتور MarkMonitor من أجل القيام بعمل بحث وإصدار تحليل فني تفصيلي ومستقل حول أسلوب عمل “بي آوت كيو”.

ونشر موقع “الفيفا” باللغة العربية أهم ما جاء في التقرير الكامل لشركة ماركيت مونيتو الصادر باللغة الإنكليزية حول قرصنة “بي آوت كيو”.

وأظهر تقرير الشركة المذكورة بوضوح ودون أي شك أن البث المقرصن الذي تورطت به قنوات “بي آوت كيو” تم باستخدام البنية التحتية للقمر الصناعي المملوك من قبل شركة (عرب سات).

وفيما أشار البيان إلى توقف بث قنوات “بي آوت كيو” حاليا، إلا أنه طالب شركة (عرب سات) وكافة مقدمي خدمات البث الفضائي بالتوقف فورا، والموافقة اعتبارا من الآن، على منع تقديم منصة للقرصنة، والتي تتسبب بالإيذاء ليس فقط للذين حصلوا على الحقوق الشرعية والجماهير واللاعبين، بل أيضا للرياضة التي تتعرض للانتهاك.

وشدد البيان على أنه سيشكّل منع الحصول على خدمات البث خطوة كبيرة في مجال إيقاف بث قنوات “بي آوت كيو”، مجددا التأكيد على الالتزام بإنهاء القرصنة ضد الرياضة العالمية.