موريتانيا: السلطات تغلق مصحة تدعي علاج داء كورونا بالعود الهندي ـ (فيديو)

سبت, 04/04/2020 - 01:16
يحظيه داهي

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية الجمعة عن إغلاق مصحة تقليدية غير مرخصة ادعى صاحبها أنه يعالج مرضى فيروس كورونا بأدوية غير مرخصة.

وأكد بيان للوزارة “أنه بعد تداول تسجيل مصور لشخص يعلن عن استخدامه بعض الأدوية لعلاج مرض كورونا، قامت المفتشية العامة للصحة بزيارة المعني في محله وتأكدت من عدم وجود ترخيص من وزارة الصحة يسمح له بممارسة العلاج بهذا النوع من الأدوية”.
“كما لاحظت المفتشية، يضيف البيان، أن التصريح الذي أدلى به المعني يتناقض مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة هذا الوباء مما يؤثر سلبا على الخطوات المقام بها في مجال الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي اللذين يعتبران من أهم الطرق في منع انتشار العدوى بهذا الفيروس، وبناء على كل ما سبق قامت وزارة الصحة بإغلاق المحل العائد للمعني والمعروف بمركز أحباب الرسول”.
وكان صاحب هذه القضية يحظيه داهي وهو طبيب تقليدي موريتاني وروحاني، قد ألهب شبكة التواصل الاجتماعي بعد إعلانه عبر فيديو متداول حاليا، عن اكتشافه الخارق لعلاج فعال وسريع لوباء فيروس كورونا.

 

"في الفيديو يحظيه داهي يتحدث عن اكتشافه لدواء الكورونا ويقول بأنه جربه على أحد المرضى وتعافى على إثره !

Posted by ‎المصطفى محمد مولود‎" on Wednesday, April 1, 2020

 

وانهالت التعليقات على صفحته بين مصدق ومكذب وساخر منه.
وقدم الروحاني الشهير داهي في المقطع شروحا عن حبوب عود الهند، مؤكدا “أنه عالج بست حبات منها، شخصا مصابا بكورونا فيروس حيث شفي سريعا دون معاناة.
وأكد الطبيب داهي “أن اكتشافه مدعوم بحديث نبوي موجود في صحيحي البخاري ومسلم رواية عنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ، قَالَتْ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: عَلَيْكُمْ بِهَذَا العُودِ الهِنْدِيِّ، فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ: يُسْتَعَطُ بِهِ مِنَ العُذْرَةِ، وَيُلَدُّ بِهِ مِنْ ذَاتِ الجَنْبِ”.
وأكد داهي “أن ذات الجنب قريبة في أعراضها من حمى كورونا المنتشرة حاليا”.
وقال “أطلب من وزارة الصحة تجربته وإن لم يتحقق الشفاء به فأنا الكاذب”.
وسبق للشيخ يحظيه ولد داهي الذي يدير مركزا لعلاج السحر في نواكشوط، أن زف بشرى للجميع في أول أيام الوباء قائلا “كورونا تعالج بالرقية الشرعية عند أحباب الرسول في تنسويلم (حي يقع شرق العاصمة نواكشوط) ولا داعي للقلق ومستعدون للذهاب للصين”.
وقال “نعالجه بإذن الله تعالى بالقرآن الكريم وعشبة أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنها تعالج عدة أمراض مستعصية”.
وبالرجوع لمصادر الطب الإسلامي نجدها تؤكد ” أن وضع كمية قليلة من عود الهند مطحوناً داخل الفم لمدّة من الزمن، يساعد على علاج الأمراض الرئوية، ويخفّف من الالتهابات التي تصيب الغشاء البلوري”.
وإذا طحن جزءٍ منه وتم استنشاقه عبر الأنف، بعد وضعه في فنجان من الماء دون السماح له بالدخول للأنف، وهذه الطريقة تعالج المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز التنفسي منها الربو والسل، إضافةً لنزلات البرد، والحمى الشديدة. وتخلط كمية من القسط المطحون مع كمية تناسبها من الماء أو العسل، ووضع الخليط علاجا للأماكن المصابة بالجروح والحروق، وكذلك البثور والحبوب والدمامل.
ومن استخدامات عود الهند أخذ كمية منه وطحنه ومزجه مع كمية مناسبة من الماء، ومن ثمّ تناوله، بحيث تساعد هذه الطريقة على التخلص من جميع مشاكل الجهاز الهضمي والتقليل من احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، والتخفيف من ظاهرة التعرّق تحديداً لدى النساء”.

نواكشوط – “القدس العربي”: