موريتانيا دولة قوية.. ضوء في نهاية النفق

سبت, 05/09/2020 - 07:21
الدكتور  المصطفي افاتي

هذا العنوان مقتبس من تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تحت عنوان: آمريكا قوية..... ضوء في نهاية النفق

في كل خرجاته يحاول الرئيس الأمريكي طمأنة شعبه في مواجهة أزمة فيروس كورونا الصحية والاجتماعية والاقتصادية، بعد أن تفاقمت في الولايات المتحدة الامريكية التي أصبحت تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات والوفيات.

لقد أظهرت الأزمة العالمية لفيروس كورونا أن قوة الدول لا تتمثل فقط في ما تملكه ماديا وعسكريا واقتصاديا، فقبل ظهورها كان الحديث عن صفقة القرن كآخر حدث عالمي يشغل وسائل الإعلام، وكانت آمريكا مزهوة بقوتها العسكرية ورئيسها يصدر الأوامر ويتوعد ويقرر وحيدا ضاربا بعرض الحائط عدالة القضية الفلسطينية والقرارات الدولية في هذا المجال ومستفزا الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم.

إن القوة الأمريكية لا تتمثل في تحرك الآلة العسكرية الضخمة، بل في القرارات التي تسمح بتحركها. فالقرار المناسب والحاسم والحازم يحتاج إلى شجاعة وقناعة وإقدام، فالقرارات هي التيتحدد شجاعة الحاكم وقوة الشعب وقوة الدولة.

وقد صدق الشاعر والعسكري محمود سامي البارودي حين قال:

إذا القلب لم ينجدك في كل موطن

فما السيف إلا آلة حملها إدُّ

ومن هذا المفهوم والمنطلق فإن القوة معدن وطاقة طبيعية تكمن في كل المجتمعات وإنما تحتاج فقط لمن يفعلها ويستخرجها ويصقلها.

إن موريتانيا اليوم أثبتت أنها دولة قوية وشعبا قويا وأن بإمكانها حل مشاكلها الاجتماعيةوالاقتصادية والسياسية والنهوض إذا أرادت ذلك.

إننا اليوم والحمد لله نعد من بين أقوى دول العالم بعد أن خضنا حربا داخلية وخارجية في نفس الوقت، حربا في الأسواق والجامعات والشوارع والأزقة والمدارس والمكاتب والمطارات والموانئ والمدن والقرى، جوا وبرا وبحرا. حرب قادها رئيس

الدولة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني برؤية مستنيرة، وحكومة الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد. الشيخ سيديا بحزم والشعب الموريتاني بمسؤولية.

- الرؤية المستنيرة

- الحزم

- المسؤولية

هذه هي الأسلحة المتطورة التي حسمت المعركة، وهي صناعة محلية خالصة.

 

زرت اليوم السوق الكبير ونقطة ساخنة، وكانت علامات النصر بادية على الجميع والحمد لله. ومهما اختلفت آراء الناس بين معاتب ومتفهم ومشكك فإن الجميع يسأل عن أحوال الحرب ضد فيروس كورونا في السنغال ومالي والجزائر والمغرب، ويتفق الجميع على ضرورة إبقاء الحدود مغلقة وبإحكام.

يتفق الجميع أننا كسبنا الجولة ألأصعب من المعركة نتيجة القرارات الصارمة التي اتخذها رئيس الجمهورية وسهرت على تطبيقها بجد الحكومة بجميع قطاعاتها.

إن استقرار الدول وازدهارها يعتمد على مثلث متساوي الأضلاع، ألعدل وألأمن والحرية، فإذا إختل التوازن لصالح أحد هذه العناصر اختل توازن الدولة والمجتمع، وهذا ما يفسر صرامة الدولة وتقييدها لبعض الحريات وتقديمها مساعدات للفئات الهشة في المجتمع والأكثر تضررا من الأزمة.

علينا جميعا أن ندرك أن الحرب ماتزال متواصلة وأن تخفيف الإجراءات لا يعنى نهايتها ولا التهاون والتخلي عن الأسلحة الثلاثة التي كسبنا بفضلها الجولة ألأصعب والأهم وهي:

-الرؤية المستنيرة لقائد البلد

- حزم الحكومة وتماسكها

- المسؤولية التي تحلى بها الشعب

فهذه الأسلحة الثلاثة متلازمة وبمجرد الإخلال بواحد منها سنعود للمربع الأول لا قدر الله.

فقد أعادت السلطات الجزائرية غلق أسواقها بعد أسبوع واحد من فتحها، نتيجة عدم التزامالمواطنين بالتباعد والنصائح التي قدمت الحكومة.

لقد كان قرار السلطة الموريتانية بتخفيف الإجراءات الاحترازية والسماح بإقامة الجمعة وفتح الأسواق قرارا صائبا لكن يجب أن يرافقه توفير الكمامات بشكل كبير والتزام المواطنين بالتباعد والتقيد بنصائح وتوجيهات وزارة الصحة لتظل موريتانيا دولة قوية.

حفظ الله بلادنا آمنة مستقرة وقوية