الشيخ ولد بايه.. مسيرة نجاح./ التاه ولد احمد

اثنين, 06/29/2020 - 00:56

تشكل إدارة تسيير البشر إحدى أصعب النشاطات التي يقوم بها الإنسان، وذلك بسبب التحديات التي غالبا ما تنجم عن الصدامات واختلاف الرؤى حول القضايا المطروحة، خصوصا إذا تعلق الأمر بإدارة اختلافات النخبة بمختلف مشاربهم الفكرية والثقافية والسياسية.
إن مثل تلك التحديات غالبا ما تتسبب في إفشال أي عمل يقوم على إدارة الرؤى والمواقف، وخصوصا إذا كانت له علاقة بالمصالح العامة والمشتركة.
ويبقى مستوى قدرة الفرد على التحكم في إدارة تلك المواقف وتسيير الآراء المختلفة، هي الضامن لنجاح أي عملية من ذلك النوع.
ومما لا شك فيه أنه يمكن تقديم رئيس البرلمان الحالي السيد الشيخ ولد بايه، كنموذج عام لنجاح إدارة اختلاف الآراء والتصور في مؤسسة ذات مكانة خاصة ، هي مؤسسة البرلمان.
ومن المعروف أن البرلمانات في جميع انحاء العالم تعتبر من بين المؤسسات الأكثر صعوبة من حيث السيطرة على اختلاف الآراء والمواقف، لما تتميز به من خصوصيات تجعلها منفرة من حيث البنى والمكونات، إذ أنها تشكل مزيجا من الناطقين باسم مختلف التوجهات السياسية والجهوية والفئوية .. إلى غير ذلك في أي بلد.
بل وإن كل فرد منها يحاول إن يلعب دور البطل والضحية في نفس الوقت، سعيا إلى إرضاء جمهوره وفي الغالب لا يشفع مستوى نخبوية المنتمين لتلك المؤسسات البرلمانية على طغيان روح الانفعال و التصادم أثناء النقاشات خصوصا في المواضيع الحساسة من اتفاقيات وتشريعات قانونية وغيرها.
وعلى صعيد مؤسستنا البرلمانية فقد حقق رئيسها السيد الشيخ ولد بايه نجاحا كبيرا في إدارة النقاش والخلافات أثناء الجلسات ذات الطابع الأكثر سخونة، خصوصا تلك الجلسات التي يلتقى فيها ممثلو النظام من وزراء وأعضاء في الحكومة، بنواب من المعارضة.
وقد تمكن الرئيس الشيخ ولد بايه من النجاح بفضل مجموعة من العوامل تمثلالمميزات الرئيسة شخصيته والمجسدة لسر قوة شخصية الرجل، متمثلة في:
- الهدوء وضبط النفس: يعتبر رئيس البرلمان الحالي السيد الشيخ ولد باية من أكثر الأشخاص هدوء وضبطا للنفس، وهو ما يمنحه قوة عالية في التحكم في إدارة المشهد، بحكمة وقوة وصرامة.
- قوة السيطرة وسرعة البديهة: تلك هي خصال أخرى يمتاز بها الرجل تمكنه من قوة التحكم في الموقف، كما تمنحه سرعة البديهة تقديم الرد المناسب على الموقف.
- الاستماع الجيد: يمتاز رئيس البرلمان الشيخ ولد بايه بقوة الاستماع، حيث يعتبر مستمعا جيدا، وهي ميزة نادرة يحتاج إليها الكثير من القادة.
- التعاطي الإيجابي: تمتاز طريقة التعاطي لدى رئيس البرلمان الموريتانيا السيد الشيخ ولد باية بدرجة عالية من التسامح والكرم النفسي والإحترام. وهي خاصية تمنح الهيبة والتقدير والاحترام في نفوس الآخرين.
ولعل مثل هذه الصفات القوية وغيرها هي ما مكنته من تحقيق مسلسل كامل من النجاحات خلال كافة مراحله في العمل، بدء بعمله كضابط في الجيش ثم إدارته لهيئة الرقابة البحرية وكذا مراحل اعتماده مفاوضا في مجال الصيد البحري ثم رئيسا لرابطة عمد موريتانيا.