300 مليون دولار دعم من البنك الدولي لتبادل الكهرباء بين 6 دول إفريقية

أربعاء, 07/29/2020 - 23:02

قدم البنك الدولي مبلغ 300 مليون دولار، حوالي 1500 مليار فرنك إفريقي، لمساعدة كل من ساحل العاج، وبوركينافاسو، ومالي، وغينيا، وليبيريا، والسيراليون في "تسهيل تبادل الكهرباء عبر الحدود بينها".

ووفقا للبنك الدولي فإن "هذه المنحة جزء من برنامج التمويل لدعم سياسات تنمية التجارة الإقليمية للطاقة في غرب إفريقيا".

وقال عثمان جاكانا نائب مدير البنك الدولي في غرب ووسط إفريقيا، إن منطقة غرب إفريقيا "تتوفر على إمكانيات هائلة في مجال إنتاج الطاقة النظيفة والخضراء، والتي يمكن للبلدان أن تسخرها، من خلال الاتحاد، لتزويد سكانها بكهرباء أرخص وتعزيز خلق فرص عمل".

 

وأوضح جاكانا أن الوقت "قد حان لتحقيق جميع نقاط القوة في سوق الكهرباء الإقليمية، وذلك عبر وضع سياسات منسقة، إلى جانب المؤسسات الفعالة والأطر التنظيمية المناسبة".

 

من جانب آخر قال جان كلود كاسي برو رئيس مفوضية "الإيكواس" إن التمويل المقدم من طرف البنك الدولي "سيلعب دورا أساسيا في تحقيق هدفنا الإقليمي من سوق الطاقة"، مضيفا أنه "سيسمح بتحسين موارد الطاقة في المنطقة بأنظمة طاقة تتسم بالكفاءة والمرونة والتي بدورها ستجعل اقتصاداتنا أكثر إنتاجية وشمولية".

 

وتشير دراسة أعدها البنك الدولي إلى أن نسبة 50% فقط من سكان منطقة غرب إفريقيا تستفيد من خدمة الكهرباء، وهو ما يفسر وفقا للدراسة "فشل شبكات وخدمات الكهرباء"، ويؤدي إلى "انقطاعات يصل متوسطها شهريا 44 ساعة".