موريتانيا: نفوق أعداد كبيرة من مختلف أنواع الأسماك على شاطئ الأطلسي

أحد, 09/13/2020 - 20:38

لم تحدد المصالح الموريتانية المختصة حتى يوم أمس أسباب نفوق جماعي لأعداد هائلة من مختلف أنواع الأسماك تقذفها أمواج المحيط الأطلسي منذ يومين من المنطقة البحرية الموريتانية، إحدى أغنى سواحل العالم بالأحياء البحرية.

وقد منعت روائح السماك المتعفنة على الشاطئ جموع المستجمين من الاستفادة من أجواء الشاطئ المريحة في هذا الصيف الحار.

وأعاد مختصون أسباب هذا النفوق إلى نقص حاد في كميات الأوكسجين المذاب في الماء بسبب نمو فجائي وغير اعتيادي للعوالق والهوام النباتية وهي طحالب مجهرية دقيقة تتكاثر في المياه السطحية بشكل كبير.

وأكد المختصون أن تكاثر هذه الطحالب يؤدي لهلاك الأسماك والكائنات البحرية الأخرى بشكل جماعي في ظاهرة  تعرف “بالازدهار الطحلبي”.

وبحسب المختصين “قد يحدث نفوق الأسماك، بسبب إفراز بعض أنواع هذه الطحالب لسموم بكتيرية تؤدي الي الفتك بالأسماك وهلاكها السريع، وبخاصة الأسماك التي تتغذى على هذه الطحالب”.

وأكد الخبير البيولوجي الموريتاني محمد يعقوب “أن الراجح لديه هو أن سبب نفوق الأسماك وجود عوامل مناخية منها انعدام التيارات البحرية والرياح وارتفاع معدلات الرطوبة ودرجات الحرارة وهي عوامل تؤدي في العادة لتفاقم الازدهار الـطحلبي”.

وأكد “أنه لا توجد طريقة لمنع هذه الظاهرة التي تتكرر كثيرا”.

وحذر الخبير الذي ذكر أن الكثيرين بدأوا يجمعون الأسماك النافقة، من “أن تأثير السموم الطحلبية يمكن أن يمتد إلى صحة الإنسان، حيث إن تناول الأسماك النافقة أو المصابة يمكن أن يؤدي لحالات إسهال شديدة وحكة جلدية بل إنه قد يتسبب في الشلل التام والوفاة أحيانا”.

نواكشوط- “القدس العربي”