دعم حكومي لـ347 محظرة في ولاية الترارزة

أحد, 02/14/2021 - 15:03

قال المدير الجهوي للشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بولاية الترارزه، عيسى ولد بوحمادي إن قطاعه قدم دعما سنويا يصل إلى 4 ملايين أوقية قديمة لـ347 محظرة في الولاية، فيما تلقت 30 محظرة أخرى إعانات شهرية معتبرة من الوزارة.

 

وقال ولد بو حمادي في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية إن عدد المحاظر في الولاية طبقا لإحصاء تم إجراؤه 2010 بلغ 995 محظرة طبقا لإحصاء، فيما وصل عدد الطلاب الدارسين بها إلى 34640 طالبا.

 

وأضاف ولد بوحمادي أن 800 مسجد في الولاية تتلقى دعما من الوزارة، وذلك من أصل نحو 1075 مسجدا طبقا للإحصاء آنف الذكر، مردفا أن هذا الدعم يبلغ سنويا 12 مليون أوقية قديمة، فيما يتلقى بعض أئمة المساجد رواتب ضمن عمليات الاكتتاب التي نظمها القطاع مؤخرا.

 

ولفت المدير الجهوي للشؤون الإسلامية إلى أن الولاية عرفت خلال السنة المنصرمة اكتتاب 40 مؤذنا، ضمن عملية الاكتتاب التي أعلن عنها.

 

وذكر ولد بو حمادي ببعض أعمال الإدارة الأخرى كإعداد وتنفيذ برنامج الإحياء الرمضاني من كل سنة بالتعاون مع وسائل الإعلام الرسمية بالولاية، ومراقبة الأهلة وموافاة اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة بتاريخ الرؤية عند نهاية كل شهر.

 

وكذا تنظيم عملية الحج ضمن سياسة اللامركزية التي ينتهجها القطاع لتقريب الإدارة من المواطنين ابتداء من التسجيل وإكمال الإجراءات للفائزين في القرعة، بالإضافة إلى توزيع الخطب الموحدة على أئمة الجوامع.

 

كما تشرف الإدارة – يقول ولد بو حمادي – على أقسام محو الأمية بالولاية ومتابعتها حتى تحقق النتائج المنتظرة، وتنهض بدراسة اعتماد المساجد والمحاظر التي أنشئت بعد إحصاء 2010.