جرائم وحوادث ستظل عالقة في ذاكرة الرأي العام خلال العقد الأخير

سبت, 06/05/2021 - 19:01

قبل 2010 دخل لصوص على شيخ مسن ينحدر من مقاطعة مقطع لحجار في محله المتواضع في كارفور وقطعوه بالسكاكين في وضح النهار ، إهتز الراي العام من هول هذه الجريمة النكراء التي ستبقى وصمة عار على جبين القتلة المجرمين..

وفي عام 2012 وفي العشر الأواخر من رمضان يصعق الراي العام على خبر إقدام رجل على ذبح أبنائه الأربعة في عرفات ، الجريمة التي أنست ماقبلها لهولها وبشاعتها ...

وفي اكتوبر 2013 كانت الضحية الطفلة خدي توري على موعد مع الفاجعة حيث اغتصبها أحد الذئاب وقتلها ، لتبقى ضحكتها البريئة تدين الجناة وتذكر الرأي العام ببشاعة الجرم وألمه الغائر في النفوس.

وفي دجمبر 2014 كانت الطامة الأليمة الأخرى عندما أغتصبت طفلة في عرفات تسمى زينب وحرقت بطريقة بشعة ، الحادثة التي لم تترك لدى من لديهم عقول عقولا لماتركته من أسى وحزن عميق في النفس جراء مصير هذه الطفلة البريئة التي لاحول لها ولا قوة..

وفي شهر أغشت 2015 شهدت عرفات جريمة بشعة راح ضحيتها شاب بسبب هاتف محمول طعن طعنات قاتلة وترك يسبح في بركة من الدماء

وفي شهر دجمبر 2015 تعرضت تاجرة في سوق العاصمة لطعنات قاتلة بدم بارد دون سابق إنذار، اهتز لهولها الرأي العام من جديد ونظمت المسيرات تنديدا وشجبا..

في نوفمبر 2016 أخرج شرطي مسدسه وقتل زوجته بدم بارد في حادث مأساوي أليم..

وفي مارس 2017 أقدم مسلحون مجرمون على قتل شاب في انتيكان 50 كلم من روصو ولاذوا بالفرار

وقبل ذلك طعن تاجر طعنات خطيرة في الحي الساكن و سلب مبلغ 3 ملايين أوقية

وفي سبتمبر 2017 ذبح رجل زوجته من الوريد إلى الوريد غي انواكشوط.

وفي اكتوبر 2017 قُتل شاب يسمى مالك ولد بوكرن من طرف شاب آخر طعنه بخنجر أمام سلطة التنظيم ...

وفي مطلع 2019 اقتحمت عصابة من اللصوص محلا تجاريا بالقرب من فندق موريسانتر بالعاصمة انواكشوط يملكه شاب ينحدر من مقاطعة كنكوصة في ولاية لعصابة وهو وحيد أهله من الذكور حسب ماقيل , وأردوه جثة هامدة ظلما وعدوانا وعنجهية..

وفي فبراير 2019 صعق الرأي العام من جديد في حادثة مأساوية عندما اعتدى شبان على الشاب ولد برو الذي كان يعمل في محل لتحويل الأموال اختطفوه بعد أن اوهموه انهم سيارة اجرة، وقتلوه ثم أحرقوا جثته في مشهد مهول يذيب الصخر ويبكي الحجر ..

وفي مايو 2019 وفي بداية العشر الأواخر من رمضان سقط الشاب ولد جلفون وهو شاب في مقتبل العمر في انواذيبو اثر طعنات غادرة من عصابات الضياع والبطش والإجرام ...

وفي نهاية 2019 قتلت سيدة في مقاطعة الرياض ذبحا وقيل إن شقيق زوجها هو الجاني.

وقبل أن تلفظ سنة 2019 أنفاسها الأخيرة لفظت سيدة مسنة تسمى مريم منت حمان انفاسها عندما دخل لصوص منزلها في الرياض(البيكه 12) وقتلوها بدم بارد وهي تصلي في جريمة يندى لها جبين الإنسانية..

ابريل 2021 وفي ليلة فاتح رمضان صعق الراي العام اثر جريمة نكراء في مقطع لحجار راح ضحيتها الشاب الحسن ولد الكيحل بكر والديه، اثر طعنات غادرة من أشخاص في سنه تآمروا على قتله ونفذوا جريمتهم البشعة.

24 ابريل 2021 كانت ليلة رعب وأسى وألم غير مسبوقة في انواذيبو، حيث سجلت خمس حوادث طعن متفرقة اسفرت عن مقتل شخصين وجرح ثلاثة....

بداية مايو اعلن عن مقتل الشاب المسرحي السيد ولد محمد في عرفات اثر عملية اعتداء غادرة وجريمة نكراء انهت حياة شاب متفتح محب للحياة والإبداع ..

وما إن انتصف مايو او زاد على النصف قليلا حتى جاء الألم والصدمة هذه المرة من الحوض الشرقي، عندما قتل اخ شقيقه في احدى مناطق بلدية المبروك بمقاطعة جيكنى اثر شجار نقل بعده أيضا الجاني إلى مستشفى النعمة وهو في حالة حرجة ...

وأمس 3 يونيو كان سكان انواكشوط على موعد مع صدمة جديدة لم يستفيقوا من هولها بعد، إذ خرج رجل وقور، اديب وشاعر ( احمد سالم ولد اتاه واد الما ) ليشتري عشاء أهله لكن المجرمين كان لهم راي آخر فأردوه جثة هامدة اثر طعنات في القلب..

رحم الله كل من قضى ظلما وعدوانا و أنزل السكينة والثبات على قلوب ذويهم ومحببهم.
لابد من استراتيجبة أمنية فعالة للحد من هذه الجرائم، واجراءات على مستوى القضاء والعدالة حقيقية واحكام رادعة بحق الجناة، إضافة إلى ضرورة العمل على خلق حس أمني بين المواطنين لنتفادي ما استطعنا مثل هذه الحوادث الأليمة.
كل ذلك بالتزامن مع خلق فرص عمل واطلاق أنشطة للشباب لانتشالهم من الضياع والحد من انخراطهم في الجريمة المنظمة وتعاطي الممنوعات .. بالاضافة طبعا إلى إصلاح التعليم، ومحاربة التسرب المدرسي ، وتفعبل وتأهيل دور روابط آباء التلاميذ وتكوينهم على التربية وحثهم على معرفة انشطة ابنائهم ..إلخ
وفي الأخير لانقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة إلا بالله.

لمهابه ولد بلال