موريتانيا تدعم طلب دولة فلسطين صفة مراقب بمنظمة التجارة العالمية

ثلاثاء, 11/02/2021 - 00:39

 أعلنت موريتانيا عن دعمها الثابت والكامل لطلب دولة فلسطين الخاص بحصولها على صفة مراقب المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية وهيئاته الفرعية .

أكدت ذلك وزيرة التجارة الموريتانية، الناها بنت حمدي ولد مكناس، في خطاب ألقته عبر تقنية الاتصال المرئي، أمام اجتماع مجلس وزراء التجارة العرب المنعقد في الرياض تحضيراً لاجتماع وزراء منظمة التجارة العالمية المقرر نهاية الشهر الجاري في جنيف.
وطالبت باعتماد اللغة العربية على مستوى منظمة التجارة العالمية، كما هو الحال في منظمات الأمم المتحدة.
وأكدت الوزيرة “أن موريتانيا العضو المؤسس لمنظمة التجارة العالمية قد واكبت مسار تحرير التجارة العالمية وإرساء نظام تجاري متعدد الأطراف”، مبرزة “أن موريتانيا ملتزمة بكل المبادئ والأهداف الواردة في اتفاقية مراكش وما تبعها من قرارات وبيانات من بينها جدول أعمال الدوحة الإنمائي”.
وأوضحت “أن الحكومة الموريتانية اتخذت قرارات متقدمة في اتجاه التحرير الكامل للمبادلات التجارية والانخراط النشط في منظمة التجارة الحرة القارية الإفريقية”.
وقالت “إن الحكومة تتطلع وبشكل خاص إلى التغلب على الانعكاسات التجارية السلبية التي خلفها الوباء بعد أن تضاعفت كلفة النقل البحري أكثر من 300% وبلغت أسعار المواد الاستهلاكية الضرورية مستويات لم تعد في متناول ذوي الدخل المحدود”.
وطالبت الوزيرة بنت مكناس “بضرورة إيجاد حل جذري لمسألة الهجرة غير الشرعية نظراً لما يترتب عليها من أعباء تثقل كواهل الدول الإفريقية وبخاصة دول العبور بحكم ما تسببه من مآس للمهاجرين”.