تآزر تعزز التغذية المدرسية بتمويل معتبر

أربعاء, 03/16/2022 - 13:25

وقع معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر ” السيد محمد محمود بوعسرية اليوم في نواكشوط إلى جانب معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، ومعالي مفوضة الأمن الغذائي ، على الاتفاقية المتعلقة بتنفيذ البرنامج الوطني للتغذية المدرسية.
وفي كلمة له بالمناسبة أكد معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر ” السيد محمد محمود بوعسرية أن التغذية المدرسية تمثل نقطة تقاطع بين اثنين من أهم برامج تدخل المندوبية العامة “تآزر” لكونها تمثل أحد المحاور الرئيسية لبرنامج شيلة التعليم الذي أطلقه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إبان إشرافه على افتتاح العام الدراسي 20-21، والذي تسعى من خلاله المندوبية العامة إلى دعم المدرسة الجمهورية، عبر إرساءِ مقاربةٍ جديدةٍ تهدفُ إلى تحويلِ المؤسساتِ التعليميةِ إلى فضاءاتٍ تربويةٍ مندمجة، توفر للتلاميذِ الشروطَ المطلوبة لعرض تعليمي ذي جودةٍ عالية ولحياة دراسيةٍ محفزة وملائمة.
وقال إن هذه الاتفاقية، الثانية من نوعها، تشكل شبكة أمانٍ اجتماعي فعالة قادرة على المساعدة في امتصاص الصدمات الاجتماعية والاستثمار في رأس المال البشري.
وأضاف أنها تُمثل حلقة مركزية في السياسة الغذائية والتغذية التي تنفذها المندوبية العامة دعماً لطبقات واسعة من المجتمع لا تزال تعاني صعوبات كبيرة في الولوج إلى الغذاء المناسب كما ونوعا.
وبين معالي المندوب العام أن السياسة العامة لتدخلات تآزر تشمل المساهمة في تأمين حاجيات البلاد من مواد ومركبات مكافحة سوء التغذية الحاد والذي يصيب كل سنة ما يناهز 30 ألف طفل موريتاني من الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات واعتماد بند ثابت في ميزانية المندوبية العامة لتمويل برنامج التغذية المدرسية الذي يشكل هذا التوقيع تجسيد لأهمية استمراريته وتسهيل ولوج الأسر الفقيرة والهشة على امتداد التراب الوطني إلى المواد الغذائية الأساسية، عبر تفعيل وتحسين أداء برنامج التموين، إضافة إلى إطلاق برنامج في الوسط الريفي لإنشاء شبكات من مخزونات الأمن الغذائي القروية وبنوك الحبوب.
و أكد معاليه أن الشراكة بين القطاعات المعنية الثلاثة مكنت من خلق ديناميكية مؤسسية ومقاربة عملياتية جديدتين، ستعمل على تسهيل تعميم البرنامج الوطني للتغذية المدرسية.
ونبه أن هذا البرنامج طويل المدى، يهدف إلى تعميم التغذية المدرسية على كافة المؤسسات التعليمية في المناطق الهشة من البلاد.
وجرى حفل التوقيع بحضور مسؤولين من المندوبية العامة “تآزر ” و قطاع التهذيب الوطني .
التاه ولد احمد