موريتانيا: تضارب في الأرقام.. كم تدفع الحكومة عن كل لتر من المازوت؟ (فيديو)

أحد, 04/10/2022 - 17:43

 تضاربت الأرقام المقدمة من الجهات الرسمية حول المبلغ الذي تتحمله الدولة هذه الأيام من أجل إبقاء سعر المحروقات في البلاد دون تغيير.

 

فقد أعلن وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة المرابط ولد بناهي ليلة الخميس الماضية خلال افتتاح معرض للصناعة التقليدية أن المواطن يستفيد من مبلغ 6.77 أوقية جديدة (67.7 أوقية قديمة) في كل لتر من المازوت.

 

لكن الرئيس محمد ولد الغزواني أكد ضحى الخميس، خلال خطابه أمام رجال الأعمال في قصر المؤتمرات القديم أن المبلغ الذي تدفعه الدولة عن كل لتر من المازوت هو مائة أوقية قديمة، وذلك بعد ساعات من حديث وزير التجارة.

 

وقبل الوزير، والرئيس، كان وزير البترول والطاقة والمعادن عبد السلام ولد محمد صالح قد تحدث مساء الأربعاء خلال مؤتمر صحفي عن رقم كبير لدعم ثبات أسعار المحروقات، يفوق بأضعاف ما تدفعه الحكومة لدعم المواد الغذائية.

 

وأجرت صحيفة "الأخبار إنفو" في العام 2016 تحقيقا كشف أن الحكومة ربحت من فارق سعر للمحروقات الدولي والمحلي أكثر 233 مليار أوقية، وهو ما يمثل حينها نسبة 55% من ميزانيتها السنوية.

 

وألقت الحكومة منتصف مارس المنصرم للمرة الثانية مناقصة لاختيار مورد للمحروقات للبلاد، وهو ما جعلها تصل مرحلة الاستخدام من المخزون الاحتياطي الاستراتيجي، فيما أكدت وزارة البترول والطاقة والمعدان أن هذا الإلغاء لن يكون له أي تأثير على توفر المحروقات ولا على أسعارها.

 

وعدلت الحكومة خلال اجتماعها الأربعاء الماضي المرسوم الخاص بتوريد المحروقات، حيث سمحت للجهات العمومية باستيراده، أو باللجوء لجهات خاصة في حال وجود ظروف خاصة في سوق المحروقات.