الكويت تعين سفيرا جديدا لها في إيران بعد سبع سنوات من سحب مبعوثيها إلى طهران تضامنا مع السعودية التي قطعت العلاقات مع إيران في عام 2016

ثلاثاء, 08/16/2022 - 22:29

بحسب تقرير نادي المجموعة الدولية للصحفيين الشباب، نقلا عن موقع وزارة الخارجية الإيرانية، قدم السفير بدر عبد الله المنيح أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يوم السبت في طهران. كما أكدت وزارة الخارجية الكويتية تعيين منيح سفيرا لها في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وجود سفير كويتي في إيران حاليا يعد فرصة ممتازة لتطوير العلاقات الثنائية .

يحدث هذا الإجراء بينما تحاول المملكة العربية السعودية، التي تقود العالم الإسلامي السني، تحسين العلاقات مع إيران الشيعية ، التي تخوض معها منافسة في الساحة الإقليمية.

حينما قررت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في عام 2016 على خلفية اقتحام محتجين إيرانيين السفارة السعودية في إيران بعد أن أعدمت المملكة رجل دين شيعي بارز.

واستدعت الكويت سفيرها لدى إيران فيما قطعت دول خليجية أخرى علاقاتها مع طهران تضامنا مع السعودية. و
تمشيا مع سياستها الخارجية المتمثلة في الحفاظ على علاقات جيدة مع جيرانها الأكبر ، حافظت الكويت على علاقات جيدة نسبيًا مع طهران.

قطعت الرياض العلاقات مع طهران في يناير 2016 بعد أن هاجم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في إيران بعد إعدام السعودية لرجل دين شيعي بارز.

وقال مسؤول إماراتي كبير الشهر الماضي إن الإمارات تعمل على إرسال سفير إلى إيران في إطار سعيها لإعادة بناء الروابط مع طهران بعد سنوات من العداء.

وبدأت السعودية محادثات مع إيران العام الماضي. ال وزير خارجية المملكة إنه تم إحراز بعض التقدم في خمس جولات من المحادثات التي عقدت بوساطة عراقية لكنها خطوات غير كافيا.