مشروع تطوير زراعة الاعلاف في موريتانيا.. فرصة للتنمية الحيوانية و حلا لمواجهة تقلب المناخ...

جمعة, 02/24/2023 - 22:16

تكتسي اهمية تطوير زراعة الاعلاف في موريتانية اهمية قصوى للدفع بانتاجية الثروة الحيوانية التي تعتبر الركيزة الاساس للتنمية في البلد ..
هذا فضلا عن دورها في محاربة الفقر في الريف وفي تثبيت الاهالي هناك في تلك المناطق ما قد يعزز الامن الغذائي ..

وعلى الرغم من نقص الخبرات في هذا المجال وعدم وجود تراكمات لدى البلد الا ان النواة الاساس لهذا المشروع( مشروع تطوير زراعة الاعلاف في موريتانيا) وما حققته لحد الساعة من نتائج باتت محل اعجاب المراقبين..
حيث تمكن المشروع من بلورة الاهداف الاساسية له والتي تتلخص في توفير المدخلات وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص حيث تم لفت انتباه رجال الاعمال على الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع الانتاجي وخصوصا في انتاج الاعلاف حيث يشكل دعم الدولة وتوفيرها للدعم الشرطين اللازمين للمنتجين وخلق بيئة مناسبة لتنمية هذا الصنف من الزراعة..

هذا واذا كان انتاج بهذا المستوى يتطلب نظم انشاء لانتاج الاعلاف بواسطة الزراعة المائية والتدريب عليها الا ان مراعاة التغييرات البيئية في البلد تستوجب خلق حلول ابداعية للتغلب على ندرة المياه احيانا والتكيف مع مواسم القحط والجفاف لاقدر الله الشيء الذي يمكن من تجاوز هذه الازمة والصمود في وجه الازمات البيئية..

هذا ويمكن للتكنولوجيا المستعملة في هذا المجال عالميا باساليبها البسيطة اذا ما تم استعمالها في زراعة الاعلاف ان تحدث فارقا هائلا لتعزيز قدرات المجتمعات على تجاوز الفقر والجوع الناتج عن تغير المناخ..