لمرضى السكري… احذروا هناك أخطاء تتبعونها ترفع السكر رغم تناول الدواء!

خميس, 05/18/2023 - 10:23

ليس كافياً الاعتماد على الأدوية فقط للسيطرة على مرض السكري، بل يتطلب الأمر الالتزام بتوصيات الطبيب المعالج وتجنب العادات الخاطئة التي تعوق تحكم المريض في مستويات السكر في الدم، حتى وإن كان يتناول الأدوية الموصوفة له من قبل الطبيب.

العادات الخاطئة التي تعوق تحكم المريض بمستويات السكر في الدم

عدم الالتزام بالنظام الغذائي المناسب

للمرضى الذين يعانون من السكري، ينبغي عليهم تخفيض كمية النشويات في الطعام الذي يتناولونه، والحد من استهلاك السكريات والحلويات، ويمكنهم تناول النشويات المركبة مثل البطاطا والحبوب بشكل معتدل. كما يجب توزيع الوجبات بشكل مناسب طوال اليوم، وخاصة إذا كان المريض يتناول الأنسولين. لا ينبغي الاكتفاء بتناول وجبتين فقط خلال اليوم، بل يُفضل تناول 3 وجبات، وفي حالة تناول الأنسولين، ينبغي تناول وجبات صغيرة وتناول سناكس بين الوجبات.

ad

قلة الحركة

عدم ممارسة النشاط البدني يمثل عاملاً مهماً يزيد خطر الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع مستويات السكر في الدم في حالة الإصابة به بالفعل. ينصح الدكتور عبد الفتاح مرضى السكري بالتحرك بشكل منتظم، مثل القيام بالتمارين الرياضية لمدة 50 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع.

التوتر النفسي

يمكن أن يؤدي التعرض للتوتر والضغوط النفسية لدى مرضى السكري إلى زيادة مستويات السكر في الدم. لذا، من المهم تجنب المواقف التي تسبب التوتر والغضب والحرص على إدارة التوتر بشكل صحيح، وذلك للحفاظ على صحة السكري وتحسين جودة الحياة.

اعتقاد خاطىء أن النحافة لا تؤثر على مستوى السكر في الدم

هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن النحافة لا تؤثر على مستوى السكر في الدم، ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيحاً دائماً. فبالرغم من أن الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم ومرض السكري، إلا أن هناك أنواعاً معينة من مرض السكري التي تظهر بشكل نموذجي في الأفراد ذوي الوزن الطبيعي أو المنخفض، مثل مرض السكري من النوع 1 وLADA. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من نسبة السكر في الدم غير المنضبطة لفترة طويلة أن يبدؤوا بفقدان الوزن بسبب فقدان العضلات والدهون في الجسم.

أدوية تزيد نسبة السكر في الدم

يوجد بعض الأدوية التي قد تزيد من مستويات السكر في الدم، مثل الكورتيزون وبعض الهرمونات التي يتناولها بعض الأشخاص لبناء العضلات، والعلاج الهرموني لأمراض الثدي. لذلك، إذا كان مريض السكري بحاجة إلى تناول أي من هذه الأدوية، يجب عليه استشارة الطبيب لتعديل جرعات الأدوية المضادة للسكر التي يتناولها وفقًا لحالته.