ظهور متحور جديد لكوفيد-19 في الصيف: ما هي أعراضه؟

ثلاثاء, 08/15/2023 - 10:43

قبل أيام، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحور فرعي جديد لفيروس كوفيد-19 يُدعى إي جي.5 “EG.5” والملقب غير رسمياً بـ “إيريس” Eris. المنظمة حثت الدول على متابعة الحالات المصابة بهذا المتحور الجديد الذي انتشر عالمياً. وعلى الرغم من ذلك، أكدت المنظمة أن هذا المتحور ليس ذا خطورة كبيرة على الصحة العامة، وأنه لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة حالياً.

أعراض المتحور الجديد “إيريس” (:

المتحور الجديد “إيريس” EG.5 هو فرع من سلالة أوميكرون، والتي لا تزال هي واحدة من أكثر سلالات فيروس كورونا انتشاراً في جميع أنحاء العالم. يُظهر المتحور “إيريس” قابلية كبيرة للانتقال، ومع ذلك ليس لديه مظاهر أشد خطورة. وفي الوقت الراهن، لا تشير المؤشرات إلى أنه قد يسبب أشكالاً خطيرة من المرض.

تتشابه أعراض هذا المتحور الجديد بشكل كبير مع سلالات “أوميكرون” الأخرى، ومنها:

ad

سعال جاف

صداع

سيلان الأنف

عطس

التهاب الحلق

تعب

عادةً ما تكون هذه الأعراض خفيفة الشدة. يشير البروفيسور أندرو بيكوس، نائب رئيس قسم علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة في جامعة جونز هوبكنز، إلى أن السبب وراء هذه الأعراض المعتدلة ربما يعود إلى وجود مستويات عالية من المناعة في السكان.

الأشخاص الأكثر تعرضًا للمخاطر، والذين قد يحتاجون لاستخدام الكمامات مجددًا في الأماكن العامة ووسائل النقل، هم كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة مثل السرطان والسكري وفشل القلب والانسداد الرئوي المزمن والسمنة وغيرها.

كيف يمكننا تحقيق الوقاية؟

مثلما هو الحال مع سابقاتها من متحورات كورونا، تظل الوقاية أمرًا مهمًا للغاية. تشمل الإجراءات الوقائية التالية:

تلقي اللقاح: اللقاحات لا تزال الخطوة الأكثر فعالية للدفاع ضد متحورات كوفيد-19. يوصى بشدة بأن يستمر الأشخاص في تلقي جميع الجرعات المخصصة لهم من اللقاح، خاصةً لدى كبار السن وأولئك الذين يعانون من حالات صحية تعزز خطر الإصابة.

غسل اليدين: يجب غسل اليدين بانتظام وبشكل جيد باستخدام الصابون والماء لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

التباعد الاجتماعي: حاول الابتعاد قدر الإمكان عن المناطق المزدحمة وتجنب التجمعات الكبيرة.

ارتداء الكمامة: ارتدِ الكمامة في الأماكن العامة، وخاصةً إذا كنت تعاني من أعراض أمراض الجهاز التنفسي أو تزور مكانًا مزدحمًا.

النظافة الشخصية: احرص على تنظيف وتعقيم الأسطح التي تلمسها بانتظام، مثل الهواتف المحمولة ومقابض الأبواب.

الالتزام بالإرشادات الصحية: اتبع الإرشادات الصحية المقدمة من الجهات الصحية المعترف بها، واعتمد سلوكًا صحيًا.