غزواني: لن يكون هنالك بعد اليوم أي تسامح مع أي اختلال

ثلاثاء, 08/22/2023 - 10:25

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إن “تحقيق الأهداف التنموية و الإنجازات المستدامة والتحول المجتمعي العميق لا يمكن بلوغها من دون عمل مؤسسي بعيد عن الفردانية و الشخصنة، يساهم فيه الجميع كل من موقعه و في إطار صلاحياته. باختصار عمل دولة المؤسسات”.

 

وأضاف ولد الغزواني في لقاء جمعه الاثنين بالوزراء والأمناء العامين، أنه قرر لهذا السبب، منح لكل وزير صلاحياته كاملة. و”طلبت من الوزراء منح الصلاحيات لمعاونيهم. واليوم أريد أن أؤكد أنه وبقدر ما لن يكون هنالك تراجع عن هذا القرار بقدر ما لن نقبل أبدا أن يستغل ذلك لأهداف و أغراض أخرى تؤدي إلى التفريط في مصالح المواطنين الحيوية و تبذير مقدرات البلد خدمة لمصالح شخصية ضيقة”.

 

وألزم ولد الغزواني خلال الاجتماع، المسؤولين بالحرص على “تقريب الخدمة من المواطن وإعطاء الاهتمام والأولوية الخاصة للمواطن الضعيف الذي يعتبر البعض أن لا وساطة له ولاسند. الدولة و الإدارة وأنتم يجب أن تكونوا وساطته و سنده”.

 

كما ألزمهمم بـ”اليقظة و الحرص على تسيير الموارد البشرية و المالية لقطاعاتكم وفقا للمساطر القانونية وبالطريقة التي تضمن إنجاز المشاريع في الوقت المحدد لها وتوفير الخدمات للمواطن بالطريقة والنوعية المناسبة”.

 

وشدد على أنه “لن يكون هنالك بعد اليوم أي تسامح من طرفنا مع أي اختلال. الصلاحيات والإمكانيات أعطيت لخدمة المواطن ولإنجاز المشاريع في الوقت ومن استغلها في غير ذلك ستسحب منه وسيسأل عن أي تفريط”.

 

وتابع: “عليكم بمراقبة ومتابعة المصالح و المؤسسات التابعة لكم والحرص على إنجاز المشاريع في وقتها والقرب من المواطن وعدم قبول استخدام الموارد المالية في غير ما هي موجهة له”.

 

وأكد أنه “ليس من المقبول انتظار أن تأتي المفتشية العامة للدولة أو يقام بزيارة ميدانية لنتأكد أنه حدثت خروقات أو تفريط، الأجهزة الرقابية الداخلية والمتابعة اليومية للمصالح يجب أن تكون كفيلة باكتشاف غالبية الاختلالات قبل أن تتفاقم و تؤدي إلى خسائر أكبر كان يمكن تلافيها”.

 

وقال ولد الغزواني إن لقاءه بالمسؤولين يأتي بغرض التحدث حول “ضرورة تفعيل العمل وتحسين الأداء والتأكيد على إلزامية اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة والقضاء على كل الظواهر المتنافية مع أخلاقيات الإدارة و احترام المال العام”.

 

ولفت إلى أنه أراد التحدث مع المسؤولين بشكل مباشر، لأنه بحكم وظائفهم هم مسؤولون بشكل مباشر عن التسيير المالي و الإداري لقطاعاتهم.