مسجلا ميركاتو قياسي.. الدوري السعودي يسعى لتأمين عوامل النجاح

سبت, 09/09/2023 - 10:35

شهد الدوري السعودي لكرة القدم أرقامًا قياسية خلال موسم الانتقالات الصيفية، الذي أغلق مساء أمس الخميس، حيث حل ثانيًا بعد إنفاق 957 مليون دولار، خلف البريميرليج الذي أنفق 1.39 مليار دولار.

وأوضحت مجموعة الأعمال الرياضية في ديلويت، في تقرير لها، أن حوالي نصف قيمة التنقلات التي جناها الدوري الإنجليزي الممتاز من بيع لاعبيه للخارج قد جاءت من نظيره السعودي، بقيمة 312 مليون دولار.

وأفادت المجموعة بأن فولهام ونادي ليفربول جاءت إيراداتهما من بيع اللاعبين بنسبة 100% من انتقال عناصرها إلى الدوري السعودي.

تعقيبًا على هذه الأرقام، قالت إيزي راي من مجموعة الأعمال الرياضية في ديلويت: "استحواذ الدوري السعودي على عدد كبير من اللاعبين المميزين يدل على التزام الرياض بتقوية الدوري، وتوفير سبل النجاح له ليصل إلى مصافي الدوريات الكبرى في العالم".

وأضافت: "ما نزال الآن في المرحلة الأولى من هذا المشروع الطموح، وما يعزز هذه النظرة المستقبلية المتفائلة هو انخفاض متوسط أعمار اللاعبين في الدوري السعودي مقارنة بالموسم الأخير".

وتابعت: "لقد تلاحظ أن هذه المرة الأولى منذ عام 2016 التي يتجاوز فيها إنفاق دوري غير أوروبي إجمالي إنفاق أحد الدوريات الخمسة الكبرى الأوروبية".

وألمحت: "من المتوقع أن تكسب أندية الدوري السعودي مشجعين وشركاء ورعاة جدد مع انتقال هذه النخبة من اللاعبين إليها، الأمر الذي سيعزز من مكانة الدوري السعودي".

واستكملت: "كون كرة القدم الأوروبية ما تزال هي المعيار الأبرز على مستوى العالم. لذلك ستتجه الاستثمارات السعودية المستقبلية في كرة القدم إلى التركيز على البنية التحتية لهذه الرياضة، حتى ترفع من مستوى اللعبة في المملكة، وفي قارة آسيا ككل".

وأشارت راي: ”ما يزال إنفاق الدوري السعودي للمحترفين يساوي نحو ثلث إنفاق الدوري الإنجليزي الممتاز في هذه السّوق الصيفية، لذلك من المتوقع أن تنصب جهود الأندية في المملكة الآن على تأمين عوامل النجاح لرحلة التطوير، عبر الاستدامة المالية لكل منها".

وعلقت: "التقدم المنشود الذي يسعى إليه الدوري السعودي يتوقف على زيادة مستوى الاحتراف والحوكمة في الأندية هناك، وكذلك على تطوير اللاعبين الموهوبين الشباب، وعلى جذب قاعدة مشجعين دولية".

وأمضت: "من المحتمل أن يؤدي تنفيذ المملكة لبرنامج الخصخصة إلى خلق موجة من الاهتمام بالأندية هناك، الأمر الذي سيزيد من الإنفاق على الانتقالات بالمواسم المقبلة".

وأتمت: "مع تفوق قوة الإنفاق للدوري السعودي على بعض الدوريات الخمسة الكبار في أوروبا، يجب علينا أن ننتظر لنرى تأثير هذا الإنفاق على اللعبة وعلى أجيالها المقبلة".