منتدى المستهلك يندد باتفاق شركات على رفع الأسعار وغياب السلطة

اثنين, 09/11/2023 - 12:27

ندد منتدى المستهلك الموريتاني باتفاق شركات مصانع المكرونة المحلية على رفع سعر خنشة 10 كيلو من 2600 الى 3300 أوقية قديمة، ووصفها بالزيادة المعتبرة وغير المبررة والمخالفة لكل قوانين المنافسة، وحرية السوق، وضارة بالقدرة الشرائية للمستهلك.

 

وأشار المنتدى إلى أن هذا تم "في ظل غياب تدخل السلطات المعنية"، حيث عرفت بعض أسعار المواد الأساسية ارتفاعا بل وتوافقا بين التجار على تحديد أسعار مرتفعة، واحتكار المواد ضاربين عرض الحائط بقانون العرض والطلب وقانون المنافسة.

 

كما ندد المنتدى في بيان تلقت وكالة الأخبار المستقلة نسخة باستمرار احتكار شركات الإسمنت لهذه المادة، وتسعيرها لطن الاسمنت بصفة موحدة، حتى وصل إلى 65000 ألف أوقية قديمة بزيادات غير مبررة، مستغلة الطلب الكبير على هذه المادة، وذلك في الوقت الذى يباع في دول الجوار بأسعار أقل بكثير، ومثل الإسمنت مواد البلاط (كرو).

 

ووصف المنتدى هذه الإجراءات بأنها تشكل "مخالفة صريحة لحرية السوق والتجارة"، لافتا إلى أن نفس الشيء حصل مع زيت الطبخ المورد من المغرب.

 

وسجل منتدى المستهلك بكل أسف غياب دور السلطات، والجهات المعنية أمام هذه الوضعية المتصاعدة والمرشحة أن تشمل مواد أساسية أخرى مع بداية السنة الدراسية، مؤكدا أن هذا يضر بمصالح المستهلك المتضررة أصلا من ارتفاع الأسعار في الأزمات الماضية، والتي لم تشهد تراجعا بتراجع هذه الأزمات.

 

ودعا المنتدى المستهلكين وجمعيات حماية المستهلك إلى اليقظة والاطلاع بدورهم والدفاع عن مصالحهم والوقوف صفا واحدا أمام تغول التجار والموردين.