المندوب العام يطلق من سوفه برنامجا لتجهيز 36 بئر ارتوازية في خمس ولايات وتشييد 12 سدا في سبع ولايات من الوطن

خميس, 10/12/2023 - 14:25

أطلق معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء السيد حمود ولد امحمد اليوم الثلاثاء من بلدة سوفه التابعة لمقاطعة أمبود بولاية كوركول برنامجا جهويا لتجهيز36 بئر ارتوازية في خمس ولايات من الوطن وتشييد 12 سدا على مستوى سبع ولايات أخرى بمبلغ يناهز اربعة مليارات أوقية قديمة.
وستستفيد ولاية كوركول في إطار هذا البرنامج من 10 أبار ارتوازية وبئرين ارتوازيتين في ولاية اترارزة وخمسة آبار في ولاية تكانت وخمسة أخرى في ولاية آدرار بالإضافة إلى 14 بئر ارتوازية في ولاية كيدي ماغه.
ويتكون تجهيز كل بئر ارتوازية من مضخة تتناسب ومستوى التدفق المنتج من البئر مع لوحة تحكم وتجهيزات أخرى تتمثل أساسا في أنبوب يربط المضخة بالخزان الأرضي في هذه المرحلة وبالخزان العلوي في المرحلة الأخيرة.
كما تتوفر كل بئر على خزان ارضي محمي يمكن من تخزين المياه وحنفية عمومية تزود الساكنة بالمياه من البئر مباشرة ومن الخزان الأرضي.
وفي كلمة له بالمناسبة هنأ معالي المندوب العام ساكنة ولاية كوركول بمناسبتي شهر المولد النبوي الشريف وانطلاقة العام الدراسي الجديد الذي تمثل سنة 2023 السنة الثانية من تطبيقات المدرسة الجمهورية التي انطلقت في عهد فخامة رئيس الجمهورية محمد الشيخ الغزواني والهادفة إلى زيادة الوحدة واللحمة الوطنية وجسر هوة الفوارق التعليمية بين مجتمعنا الواحد وتدخل في نظامنا التربوي تدريس لغاتنا الوطنية البولارية والسونكية والولفية.
وأضاف أن قيم المدرسة الجمهورية هذه هي التي تسعى برامج التآزر المتنوعة لتجسيدها في الواقع من خلال مشاريع تنموية تطور المستوى المعيشي للفئات الهشة وترقى بواقعهم التعليمي والصحي.
وقال إنه هنا اليوم للإشراف على تدشين مشروع مهم يتمثل في اعدادية سوفه بعد ما أطلق من كيهيدي توزيع 15 ألف بطاقة تأمين صحي وهي أكبر كمية خصصت لولاية داخلية ستخفف الآلام وتسهل الولوج للخدمات الصحية لهذا الكم غير المسبوق من فقراء هذه الولاية.
كما أطلق من بتگ أهل عالي برنامجا لتجهيز 36 بئر ارتوازي في 5 ولايات من الوطن نصف هذه الابار في ولايتي كوركول وكيديماغه وسنوفر لهذه الابار المضخات والطاقة الشمسية وستستفيد منها حوالي 14 ألف نسمة بطاقة متوسطة تبلغ 8 متر مكعب في الساعة".
وأضاف أنه خلال اليومين الماضيين من زيارته لولاية كوركول اطلع على المشاريع المنفذة مؤخرا في مختلف مناطق هذه الولاية والتي من بينها عشرون منشأة مائية وعشر منشآت تعليمية وثلاث سدود ومحطة كهربائية.
وأشار إلى أن "التآزر" ممثلة في برامجها المختلفة انفقت 12,5 مليار أوقية قديمة في هذه الولاية على مشاريع المياه والصحة والتعليم والبنى التحتية والتوزيعات النقدية المستمرة والظرفية.
ونبه إلى ان هذه الزيارة مكنته بالإضافة إلى ما تقدم من تفقد مدى تقدم الاشغال الجارية في 278 وحدة سكنية يجري تشييدها ضمن برنامج السكن الاجتماعي المعروف ببرنامج داري الذي تنفذه المندوبية وهي المرة الاولى التي يطلق فيها مشروع سكني اجتماعي بهذا الحجم في هذه الولاية في تاريخ الوطن كله وستستفيد منه جميع الولايات، مشيرا إلى أنه زار كذلك عشرات المنشآت في جميع مقاطعات الولاية شملت مدارس ونقاط وشبكات مياه وسدود وكهرباء.
وقال معالي المندوب العام مخاطبا ساكنة ولاية كوركول ومن خلالها كافة الفئات الهشة في عموم التراب الوطني :"سأكرر لكم ما قلته في نواكشوط واترا رزة ولبراكنة ونواذيبو رسالتنا واضحة ومحددة في برنامج فخامة رئيس الجمهورية نحن هنا لنساعدكم ونخدمكم في محاربة الفقر والجهل والمرض وهي امراض تتطلب تضافر جميع الجهود ونبذ الكسل واليقين بأننا -بإذن الله- سننتصر بعزمنا وارادتنا على التخلف والفقر فالدول لم تولد قوية والفقر ليس قدرا فلنتحد ونعمل بجد واخلاص لتغيير واقعنا (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ) صدق الله العظيم".
وحضر حفل انطلاق هذا البرنامج والي كوركول السيد أحمدناه ولد سيد اب ورئيسة المجلس الجهوي لجهة كوركول بالإضافة إلى الوفد المرافق لمعالي المندوب العام الذي يضم وجه الخصوص منسقي كافة البرامج التي تنفذها المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء ومديرين مركزيين بنفس لقطاع.