قبل الكان.. خطة مبشرة ومهمة ثقيلة على عاتق مدرب موريتانيا

خميس, 11/02/2023 - 09:24

بدأت إدارة المنتخب الموريتاني لكرة القدم تشمر عن سواعدها تأهبا للمشاركة الثالثة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية التي ستقام في كوت ديفوار مطلع العام المقبل.

ويسعى اتحاد الكرة المحلي لأن تكون المشاركة المقبلة للموريتانيين في "الكان" مختلفة عن سابقاتها بعدما ودع النسختين الماضيتين من الدور الأول دون نقاط.

الاتحاد الموريتاني يعول هذه المرة على ذكاء وحنكة مدربه الفرنسي- القمري أمير عبدو الذي نجح حتى الآن في إقناع 7 لاعبين من أصول موريتانية بحمل قميص "المرابطون"، آخرهم المهاجم أبوبكاري كويتا المتألق بالدوري البلجيكي الممتاز مع فريق سينت ترويدنس.

أبوبكاري كويتا "25 عاما" مولود في داكار بالسنغال من أب موريتاني وأم سنغالية ، يحتل الآن وصيف هدافي الدوري البلجيكي.

ومن المتوقع أن يكون له بصمة معتبرة تعزز هجوم "المرابطون" لا سيما في ظل قوة مجموعتهم بالبطولة القارية: الجزائر وأنجولا وبوركينا فاسو.

ومن المتوقع أن يعرف تشكيل المنتخب الموريتاني التي سيعلن عنها بعد أيام حضور أسماء جديدة مثل متوسط الميدان مامادو فوفانا (أميان الفرنسي) وهو شقيق الدولي جاساما فوفانا.

مامادو فوفانا "23 عاما" مولود في فرنسا من أب مالي وأم موريتانية، وسبق أن تدرج في أندية فرنسية من ضمنها لوهافر، لكنه متألق الآن بالدرجة الثانية.

كما يبرز عبد الله با "20 عاما" متوسط ميدان سندرلاند الإنجليزي (تشاموبيونشيب) وهو فرنسي من أصول موريتانية لعب مع فئات فرنسا لكنه ما يزال متاحا لتمثيل موريتانيا.

وهناك اتصالات متواصلة مع قادة اتحاد الكرة لإقناع با باللعب مع موريتانيا تماما مثل زميله ديدي جاساما المحترف في صفوف شيفيلد وينسداي الإنجليزي.

ومن الأسماء الأخرى المتوقع تواجد بعضها في قائمة منتخب موريتانيا عمار نجوم ودمبا ياتارا وسونجاري ومختار جي ومالك فاي.

وينشط هؤلاء في القسم الثاني الفرنسي وبعضهم لعب للفئات السنية لمنتخب موريتانيا خاصة دمبا ياتارا وعمر نجوم.

كل ذلك يؤشر إلى أن تشكيل المنتخب الموريتاني سيكون مختلفا نوعا ما في الفترة المقبلة، إن تم ضم تلك الأسماء، لكن سيكون أمام المدير الفني أمير عبدو مهمة أخرى ثقيلة لتحقيق الانسجام بينهم في وقت ضيق قبل شهرين تقريبا على انطلاق "الكان".

 المصطفى مامون/ كووورة