الحبوب المعجزة: ابتكار دواء يُعَلِّق الإخصاب مؤقتًا لدى الرجال

ثلاثاء, 12/19/2023 - 09:50

في خطوة مثيرة للاهتمام، بدأت في المملكة المتحدة اختبارات سريرية لدواء يُطلَق عليه اسم “الحبوب المعجزة”، والذي يتيح تحقيق عدم القدرة على الإخصاب لدى الرجال مؤقتًا بعد تناول حبة واحدة فقط، تدعى YCT-529.

يقول مبتكرو الدواء إنه يُعَلِّق الإخصاب عن طريق فصل بروتين RAR-alpha، المعروف بكونه مستقبلًا لحمض الريتينويك، عن جسم الرجل. ونتيجة لهذا العمل، تتوقف الخصيتان عن إنتاج الحيوانات المنوية، مما يُجعل الإخصاب غير ممكن لمدة تصل إلى ثلاث ساعات بعد تناول الحبة.

البروفيسورة جوندا جورج، التي قادت الدراسات على مدى 20 عامًا، أكدت أن هذا الدواء لا يعيق الجماع ولا يسبب أي آثار جانبية. يتم قذف السائل المنوي كالمعتاد، لكنه يخلو من الحيوانات المنوية لمدة ثلاث ساعات.

يمكن عكس تأثير هذا الدواء، حيث تعود قدرة الرجل على الإخصاب بعد التوقف عن تناوله لفترة من الزمن.

شركة YourChoice Therapeutics الأمريكية المُختصة في الأدوية الحيوية هي المُصنِعة لهذه الحبوب المعجزة، وحاليًا تختبرها على متطوعين بريطانيين في تجارب سريرية. تشير التقارير إلى أن دواء YCT-529 كان فعَّالًا بنسبة تقارب 100% في التجارب على الفئران والقردة، ويُشير الفريق الطبي إلى أنه ليس هرمونيًا، مما يجعله خيارًا واعدًا للتحكم في الإخصاب دون التأثير على الهرمونات الجنسية.

إن هذه التطورات العلمية تفتح أفقًا جديدًا في مجال منع الحمل، وقد تكون للحبوب المعجزة دورٌ هام في مستقبل التنظيم الأسري والصحة الإنجابية.