بروتين الصويا مقابل بروتين مصل اللبن: أيهما أفضل؟

خميس, 12/21/2023 - 10:17

هناك نوعان من مكملات البروتين الأكثر شيوعا التي يواجهها عشاق اللياقة البدنية أثناء التنقل عبر عدد كبير من المكملات الغذائية التي يقدمها السوق. هم بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن. كلاهما متشابهان تمامًا عندما يتعلق الأمر بالتغذية، ومع ذلك، فإن الاختلافات تكمن في الفوائد والوظائف.

بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن: ما هما؟

بروتين الصويا مصنوع من فول الصويا، وهو بروتين نباتي بالكامل يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية والجلوتامين والأرجينين. بالنسبة للأشخاص النباتيين أو الذين لا يفضلون البروتين الحيواني لبعض الأسباب، فإن بروتين الصويا هو الخيار الأفضل لهم. ومن المعروف أنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول، والسيطرة على السمنة، والحفاظ على كثافة العظام.

من ناحية أخرى، يتم الحصول على بروتين مصل اللبن من حليب البقر، مما يجعله بروتين حيواني. عند استخدام حليب البقر لصنع الجبن، يفصل الكازين. المنتجات الثانوية لعملية صناعة الجبن هذه هي الماء وبروتين مصل اللبن. ومن المعروف أنه يزيد من إجمالي كتلة الدهون، ويسهل بناء العضلات، ويحسن وزن الجسم بشكل عام.

الاختلافات بين بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن

 

لفهم أيهما يناسب احتياجاتك بشكل أفضل، إليك بعض الاختلافات الرئيسية بين المكملين.

الطعم والملمس: يتمتع بروتين الصويا بقوام محبب ونكهة جوزية قوية. من ناحية أخرى، يحتوى بروتين مصل اللبن على ملمس كريمي وأكثر سلاسة مع نكهة جوزية خفيفة. كلاهما متوفر في عدد كبير من التركيبات والنكهات، ولكن كل ذلك يعود إلى التفضيل الشخصي للطريقة التي يفضل بها مشروبه.

نوع البروتين: على الرغم من أن بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن يحتويان على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، إلا أنه لا يتم توزيعهما بالتساوي.

يحتوى بروتين مصل اللبن على مستويات أعلى من الليوسين والأيسولوسين والميثيونين والثريونين والليسين، في حين يحتوى بروتين الصويا على تركيزات أعلى من الهيستيدين والفينيل أمين.

الامتصاص: أثناء التفكير في المكمل المناسب لك، من المهم مراعاة مدى كفاءة الجسم في استخدام البروتين المستهلك. هناك نظام تسجيل يحدد هذه الكفاءة حيث يسجل بروتين مصل اللبن 104 بينما يسجل بروتين الصويا 74. وتشير هذه النتيجة إلى أن كمية البروتين التي يمتصها الجسم أعلى في حالة بروتين مصل اللبن.

القيود الغذائية: بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا، فإن بروتين الصويا هو الاختيار الصحيح لأنه يأتي مباشرة من مصدر نباتي. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، ينصح بالانتباه إلى ما يختارونه كمكمل غذائي لأن بروتين مصل اللبن يمكن أن يسبب بعض مشكلات الجهاز الهضمي. لا يحتوى بروتين الصويا على أي آثار لللاكتوز، وبالتالي فهو مناسب تماما للاستهلاك.

لاختيار أحد المكملين لرحلة اللياقة البدنية الخاصة بك، يجب مراعاة معايير معينة مثل جودة البروتين وسهولة الهضم والفوائد الصحية.