مارسيلو.. عجوز يطرق أبواب التاريخ في مونديال الأندية

جمعة, 12/22/2023 - 11:07

يواجه فلومينينسي البرازيلي، مساء اليوم الجمعة، نظيره مانشستر سيتي الإنجليزي، في نهائي كأس العالم للأندية 2023 في السعودية.

وبلغ بطل أمريكا الجنوبية، المحطة الأخيرة بفوزه على الأهلي المصري (2-0)، أما السيتي فاز بثلاثية نظيفة على أوراوا الياباني.

ويتسلح فلومينينسي بعدد من أصحاب الخبرات، أمثال الثنائي البرازيلي مارسيلو وفيليبي ميلو.

ويتطلع مارسيلو على وجه الخصوص، لحمل الكأس، لدخول التاريخ من أوسع أبوابه مجددا. 

كأس مألوفة 

يملك مارسيلو، مشوارا ذهبيا في مونديال الأندية، بعدما ظهر في البطولة مرارا بقميص ريال مدريد، البطل التاريخي لها.

وشارك الظهير البرازيلي في 4 نسخ سابقة مع الفريق الملكي، أعوام 2015، 2017، 2018 و2019.

وتوج مارسيلو مع العملاق الإسباني باللقب في تلك النسخ الأربع، ليدون اسمه ضمن قائمة أكثر المتوجين بمونديال الأندية على الإطلاق. 

قائمة تاريخية 

يتطلع صاحب ال 35 عاما لدخول قائمة تاريخية أخرى، تضم لاعبين نجحوا في الفوز بلقب مونديال الأندية مع فريقين مختلفين على الأقل.

هذه القائمة النادرة تضم أسماء زملاء سابقين لمارسيلو، وهم الألماني توني كروس، الكرواتي ماتيو كوفاسيتش، البرتغالي كريستيانو رونالدو والنمساوي ديفيد ألابا.

ويتواجد أيضا بالقائمة، الألماني أنطونيو روديجر، السويسري شيردان شاكيري والإسباني تياجو ألكانتارا وبعض اللاعبين البرازيليين، أمثال ديدا ودانيلو وفابيو سانتوس. 

تاريخ عظيم

يعد مارسيلو أيضا أحد اللاعبين الذين حققوا إنجازات هائلة على مدار مسيراتهم الاحترافية، التي شهدت تتويجه بعدد هائل من الألقاب.

ويملك أسطورة ريال مدريد والبرازيل 27 لقبا في جعبته، منها 25 مع الفريق الملكي، ولقب مع منتخب بلاده ومثله مع فلومينينسي.

ويعد الدوري الإسباني الأكثر ظهورا في قائمة ألقاب مارسيلو بواقع 6 مرات، يليه دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الإسباني (5) مرات لكل منهما، فيما نال مونديال الأندية في 4 مناسبات.

وعلى مستوى السوبر الأوروبي، نال مارسيلو الكأس 3 مرات، فيما حاز على السوبر الإسباني مرتين، بينما توج مع فلومينينسي بطلا لكأس ليبرتادوريس ومع منتخب البرازيل بكأس العالم للقارات.