صور شبكية العين تساعد في التنبؤ بأمراض القلب والرئة

سبت, 02/03/2024 - 12:01

توصل فريق دولي من الباحثين إلى نتائج مهمة تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من شبكية العين الرقيقة بشكل غير عادي قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية وحالات صحية أخرى مستقبلًا. وتشير هذه الدراسة إلى أن فحوصات الشبكية يمكن أن تصبح جزءًا من الفحص الصحي الروتيني للأفراد.

وتعد هذه النتائج الجديدة استكمالًا للروابط التي سبق ووجدتها الدراسات بين صحة شبكية العين والصحة العامة للجسم. واستخدم الباحثون بيانات من أكثر من 44 ألف مشارك للوصول إلى استنتاجاتهم، حيث وجدوا أن وجود شبكية العين الرقيقة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الحالات المرضية.

تم جمع البيانات من البنك الحيوي البريطاني، الذي يحتوي على معلومات طبية ووراثية عن نصف مليون شخص في المملكة المتحدة، وتم التقاط صور لشبكية العين باستخدام تقنية التصوير المقطعي التوافقي البصري.

ووفقًا للباحثين، فإن شبكية العين الرقيقة تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الأمراض العينية والعصبية والقلبية والأوعية الدموية. وأظهرت الدراسة أن شبكية العين الرقيقة قد تكون علامة تنبيهية للمخاطر الصحية المحتملة في المستقبل.

 

من المهم أن يتبع هذا الاكتشاف دراسات إضافية لتحديد كيفية استخدام فحوصات شبكية العين كجزء من الفحص الصحي الروتيني. إذا تأكدت الفرضيات، فقد تصبح هذه التقنية طريقة فعالة وغير جراحية للكشف المبكر عن الأمراض وتقديم العناية الصحية المناسبة في الوقت المناسب.