تركيبات غذائية قد تسبب ضغطًا على المعدة: اللحم مع البطاطس وأمثلة أخرى

اثنين, 04/01/2024 - 14:44

يعتقد العديد من الأشخاص أن كمية الطعام التي يتناولونها هي السبب في مشاكل المعدة وزيادة الوزن، لكن الدراسات أثبتت أن تناول مجموعات مختلفة من الأطعمة معًا قد يؤدي إلى مشكلات صحية وسوء الهضم، مما يؤثر سلبًا على الصحة بشكل عام.

وتشير خبيرة التغذية الروسية ناتاليا لازورينكو إلى أن البروتينات والنشويات واللحوم والحليب والحمضيات والزبادي هي بعض الأطعمة التي يتعين على الأشخاص اتباع حذر في تناولها معًا.

على سبيل المثال، يؤدي تناول اللحم مع البطاطس إلى شعور بالثقل في المعدة وسوء الهضم، وتناول الفواكه بعد الوجبة الرئيسية يمكن أن يؤدي إلى التخمر وتكوين الغازات في المعدة بسبب اختلاف سرعة هضم هذه المواد.

وتحذر لازورينكو أيضًا من أن حموضة الفواكه قد تؤثر على بروبيوتيك الزبادي، مما يقلل من فوائدها، وأن الحمض الموجود في الحمضيات يمكن أن يتفاعل مع بروتين الحليب ويسبب اضطرابات في عمل المعدة.

 

وتقول لازورينكو إن تناول اللحوم مع الكحول يضع ضغطًا زائدًا على الكبد ويقلل من كفاءة عملية الهضم.

وتؤكد لازورينكو أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​هو واحد من أكثر أنواع الأنظمة الغذائية الموصى بها، حيث يحتوي على الأطعمة النباتية وزيت الزيتون والمكسرات والأسماك والفواكه، مما يساعد على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحمي من الالتهابات ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ويساعد على الحفاظ على وزن صحي.