ولد الغزواني: ما يجري في غزة إبادة عرقية يجب وقفها

سبت, 05/04/2024 - 18:29

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم السبت خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي المقامة في بانجول، إن لدى فلسطين الحقَّ في إقامة دولة مستقلة ذاتِ سيادة، مضيفا أن ميثاق المنظمة ينص على إسناد الشعب الفلسطيني وتمكينه من تقرير مصيره، وإقامة دولة مستقلة، يحافظ فيها على الهوية التاريخية والإسلامية للـ”ـقدس الشريف”.

 

وندد ولد الغزواني بما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مما أسماها “جرائم ضد الإنسانية، وإبادة عرقية ممنهجة” وما تتعرض له المقدسات في فلسطين من “انتهاك”، حسب تعبيره.

 

وقال ولد الغزواني إن من واجب الدول الإسلامية أن تحمل المجتمع الدولي على الضغط بـ”الثقل المطلوب” لإلزام إسرائيل بالوقف الفوري والكلي لإطلاق النار، وفك الحصار، “في سبيل عملية سلام تقوم بموجبها دولة فلسطينية ذاتُ سيادة وفق ما تقضي به قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية”، مشيرا إلى أنه ليس ثمة من سبيل غير هذا الحل، ليستتب الأمن، والسلام في المنطقة.

 

ودعا ولد الغزواني للعمل على حل النزاعات، والخلافات البينية، بالحوار والتفاوض بين الدول الإسلامية، مشيرا إلى أن ما يتسبب به “الإرهاب” من دمار، وتخريب، في الفضاء الإسلامي، خاصة في القارة الافريقية، مدعاة إلى تعزيز ثقافة الحوار، والانفتاح، والتسامح، وترسيخ قيم الدين الإسلامي، حسب تعبيره.

 

كما دعا ولد الغزواني إلى قيام تكامل اقتصادي فعال بين البلدان الإسلامية، وخلق مناخ يشجع رأس المال الإسلامي، ويعزز إسهامه في تحقيق ما تطمح إليه الشعوب الإسلامية من تقدم وازدهار، وفق تعبيره.