إلباييس: تراجع الهجرة غير النظامية من المغرب إلى إسبانيا بنسبة 30% وزيادة التدفقات من الجزائر وموريتانيا

أحد, 08/18/2024 - 11:05

أفادت إحصائيات جديدة بتراجع عدد المهاجرين غير النظاميين الذين يعبرون من المغرب إلى إسبانيا بنسبة 30% خلال العام الجاري، في مقابل ارتفاع عدد المهاجرين القادمين من الجزائر نحو جزر البليار ومن موريتانيا نحو جزر الكناري.

ووفقاً لبيانات رسمية نشرتها صحيفة “إلباييس” الإسبانية، نقلاً عن وزارة الداخلية الإسبانية، بلغ عدد المهاجرين الواصلين إلى إسبانيا براً وبحراً 31,155 مهاجراً حتى منتصف غشت، بزيادة قدرها 66% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

وأظهرت البيانات أن المغرب أصبح يسيطر بشكل متزايد على تدفقات الهجرة غير النظامية من سواحله، مما دفع المهاجرين إلى استخدام السواحل الموريتانية كنقطة انطلاق نحو جزر الكناري، التي أصبحت البوابة الرئيسية للهجرة نحو إسبانيا.

كما كشف التقرير أن 1605 مهاجرين عبروا من المغرب إلى سبتة المحتلة سباحة، بينما تواصل شبكات تهريب المخدرات نشاطها في نقل المهاجرين عبر نحو 200 قارب، بتكلفة تصل إلى عشرة ملايين سنتيم لكل راكب.

من جهة أخرى، سجل التقرير ارتفاعاً بنسبة 15% في عدد المهاجرين القادمين من الجزائر نحو جزر البليار خلال النصف الأول من العام الجاري. ومع تزايد السيطرة الأمنية على السواحل الشمالية للمغرب، أصبحت موريتانيا الوجهة الرئيسية للمهاجرين، حيث انطلق 13 ألف مهاجر من سواحلها نحو جزر الكناري.