آراء وتحليلات

الكنتي يكتب عن وثيقة ولد الشيخ سيديا "فساد السياسة"

اثنين, 10/25/2021 - 17:04

في برنامجه السياسي على قناة المرابطون، الناطق غير الرسمي، بسم حزب تواصل المعارض استضاف سياسي حقوقي رئيس جسم سياسي معارض، وليد لمّا يحظ بالشرعية. في هذا الإطار السياسي لا يتوقع المتلقي سوى "حديث في السياسة". غير أنه في السياسة، كما في الحب والحرب، كل شيء جائز بالنسبة لبعض نخبنا.

حتى لا يكون التشاور فرصة ضائعة / صالح ولد حنن

اثنين, 10/18/2021 - 16:52

مررنا في مسيرتنا السياسية بمراحل عدة وصلت فيها الأزمات إلى ذروتها، وكانت النخبة السياسية في أغلب تلك المراحل قادرة على تصريف أزماتها عبر سلسلة من الحوارات الثنائية والجماعية.

موريتانيا إلى أين؟ / التراد ولد سيدي

أحد, 10/17/2021 - 16:57

إن موريتانيا اليوم تعيش مرحلة جدخطيرة لا يبدو أن الكثيرين مدركين حجم المشكلات ولاحجم مخاطرها واحتمال تأثير انعكاساتها المقلقة فالمشكلات البنيوية الكثيرة التي رافقت البلاد منذ الولادة مافتأت تتوسع وتتضخم وفي كل مرحلة تتولد مشاكل جديدة من المشاكل الموجودة أو من مشاكل تتأتى من التعثر في رحلة الحياة المتعرجة وكثيرة المطبات وهكذا  تر

رسالتي إلى الأُدباء في يوم الميقات / التقي ولد الشيخ

جمعة, 10/15/2021 - 11:24

في اجتماع سابق ترأسه الأمين السابق لوزارة الثقافة السيد محمد ولد عبد الله السالم للنظر في مسألة اتحاد الأُدباء والكتاب الموريتانيين طالبتُ الوزارة بحجب الميزانية عن الاتحاد سبيلا إلى تقارب وجهات النظر، فما كان من الأديب زهير إلا أن قال بظرافة أهل هدار المعروفة "آنَ بعْد اتحاد دافرْ مانِ فيه"

لن أتبرأ من ممارسة هذا الصنف من العنصرية! / محمد الأمين ولد الفاضل

أحد, 10/10/2021 - 18:21

منحني رئيس هيئة حقوقية معروفة لقب "أستاذ في العنصرية"، وكان ذلك من خلال تعليق له على منشور كنتُ قد كتبته عن الشيخ صاحب عربة التجارة اليدوية الذي انتشرت صورته بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، والذي تم استقباله من بعد ذلك من طرف وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة في مكتبها، مع التعهد له بإعانة شهرية.

هل نحن في عصر التواصل أم التفاصل الاجتماعي؟/ د. فيصل القاسم

سبت, 10/09/2021 - 12:40

من أكثر المصطلحات خداعاً هذه الأيام مصطلح «التواصل الاجتماعي» الذي بات العالم يستخدمه لتوصيف ما يسمى زوراً وبهتاناً «مواقع التواصل»، وهي في الواقع أبعد ما تكون عن هذه التسمية، لأنها قضت على التواصل الاجتماعي إلى حد كبير واستبدلته بتطاحن الكتروني رقمي لا يمت للاجتماع الإنساني بمفهومه الاجتماعي بأي صلة.

لماذا غادر إبليس مضارب أهل اجّاله!/ محمد فال ولد سيدي ميله

أحد, 10/03/2021 - 16:58

أرضٌ تغنى بجمال سهوبها وروعة جداولها الشاعران المبدعان الشيخ ولد مكيّنْ وأحمدُّ سالم ولد الداهي، وعشقها، حد الهيام، الشاعر الصالح أحمد ولد محنض حتى ارتبط اسمه باسمها فدعوه "احْمَيْدْ اجّاله"..

مرزوگ ابن فرناس/ محمد الأمين محمودي

سبت, 10/02/2021 - 12:23

وطار وزير الداخلية في طائرة مؤجرة الى سيليبابي مرتفعا بذلك عن الدهماء والشعب والمضايقات والشوارع ونقاط الدرك والشرطة وأمن الطرق والحفر والمخاطر والبلدات المظلمة والوجوه الحزينة والأعين الجاحظة،هكذا يضمن المسؤول لنفسه الراحة في سفره والوصول بسرعة،ففي فلسفته ان الوزير النازل من السماء يختلف عن الوزير المغبر المنكس الشعر،وهيبة الدو

قراءة عجلى في خطاب وزير الثقافة/ محمد فال ولد سيدي ميله

جمعة, 10/01/2021 - 16:41

 بمناسبة  الخطة الثلاثية للعمل الثقافي، ألقى وزير الثقافة والشباب والرياضة، السيد المختار ولد داهي، أمس الخميس، خطابا شد انتباه المتتبعين شكلا ومضمونا لما اتسم به من دقة في التعريفات واستيعاب لدور الثقافة، وما تميز به من استعداد لإشراك المثقفين وتثمينٍ لدورهم، وما تضمن من منجزات فائقة الأهمية على المدييْن القريب والمتوسط

من كبني إلي اركيز / النجاح بنت محمد محمذفال

أربعاء, 09/29/2021 - 16:20

من كوبني إلى اركيز هتفت مطوقة الحمام  ..

كانت تغني  تردد أحلاما .. تزدرد الشجن  والشجي ..

أرسلت إلينا الرسائل الودية بلغة الحمام والأحلام .

مضى الليل إلا أقله

لم يرد الهاتف فالشبكة معطلة ..لا صوت إلا الأنين

آلو ..آلو ..

من يسمعني

بل من يسمعنا نحن المخربون الجدد

الصفحات