تحقيقات

موريتانيا على مفترق.. إما نموذج الخليج أو تجربة ليبيا (تحليل)

خميس, 09/29/2022 - 01:57

الأناضول/ تصاعدت مؤخرا الأهمية الاستراتيجية لموريتانيا، خاصة بعد اكتشاف الغاز الطبيعي وموقعها الواصل بين منطقتي المغرب العربي وغرب إفريقيا وإطلالتها على المحيط الأطلسي ودورها في مكافحة الإرهاب وتنافس قوى دولية لاستقطابها ضمن مشاريعها السياسية والأمنية والاقتصادية.

بعد وصول الروس إلى الساحل.. ​​​​​هل تكون موريتانيا بوابة "الناتو" لغرب أفريقيا وشمالها؟

ثلاثاء, 08/23/2022 - 11:34

بدأ حلف شمال الأطلسي (الناتو) أخيرا اهتماما متزايدا بموريتانيا تعزز أكثر خلال قمته في مدريد في نهاية يونيو/حزيران الماضي التي دُعيت إليها دولتان فقط من خارج الحلف، هما موريتانيا والأردن.

أضخم اكتشافات النفط والغاز في غرب أفريقيا.. موريتانيا في المقدمة

سبت, 08/06/2022 - 12:03

سجلت منطقة غرب أفريقيا عددًا من اكتشافات النفط والغاز الضخمة، خلال السنوات الأخيرة، ما دفع العديد من كبريات شركات الطاقة العالمية لتضعها في مقدمة أولوياتها للاستثمار.

وتُعدّ منطقة غرب أفريقيا، إلى حدّ كبير، أكبر مساهم في مستقبل القارة من النفط والغاز، إذ استحوذت على نحو 60% من الاحتياطيات المكتشفة مؤخرًا من حيث الحجم.

طريق الموت.. يسلكه موريتانيون لمطاردة الحلم الأميركي

أربعاء, 06/15/2022 - 10:26

حكايات الحدود وأحلام الهجرة العالقة على الجدران الأمريكية المكسيكية المتصدعة

في غرفة صغيرة بمبنى تابع لمنظمة إنسانية بولاية كاليفورنيا، وجد “إنجّيه” فرصة للنوم بعد أيام متواصلة من السير على الأقدام في صحراء المكسيك الشاسعة والموحشة.

ختان الإناث في موريتانيا... "تهذيب الشهوة" يهدد حياة آلاف الفتيات

خميس, 06/02/2022 - 03:00

تنتشر ظاهرة ختان الإناث بصورة كبيرة في عموم مناطق موريتانيا، وتخضع الإناث لعملية الختان (الزينة أو الطهارة)، كما تسمى في موريتانيا، بعد الأسبوع الأول من ولادتهن، حتى سن البلوغ، على أيدي سيدات يمارسن مهنة الختان، بوسائل بدائية.

 

هل ينتشل غاز موريتانيا أوروبا من براثن أزمة الطاقة؟

خميس, 05/26/2022 - 10:39

يمكن أن يصبح غاز موريتانيا بديلًا مثاليًا لتعويض العجز المتوقع في الإمدادات الأوروبية من روسيا، بفضل موقعها الإستراتيجي بالقرب من دول القارة، وتمتُّعها باحتياطيات هائلة من الغاز الطبيعي والغاز المسال.

دعم خليجي لا يتوقف.. موريتانيا اقتصاد متهاوٍ وثروات ضائعة

أحد, 04/24/2022 - 07:53

تتوقف دول الخليج العربي عن مساندة بقية الدول العربية لتجاوز الأزمات التي تعصف باقتصاداتها، ولتمنع انهيارها بسبب المتغيرات الحادة التي يعيشها العالم، في انعكاس لأهمية التعاون العربي لمواجهة التحديات الدولية.

"دكاكين رمضان" تخفف لهيب الأسعار عن فقراء موريتانيا

أربعاء, 04/13/2022 - 03:07
دأبت الحكومة على فتح محلات تجارية خلال رمضان لبيع المواد الأساسية بأسعار مخفّضة (الأناضول)

عرفت أسعار المواد الغذائية الأساسية في موريتانيا خلال الأشهر الأخيرة ارتفاعا كبيرا، فاقمته تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.

ثروات واعدة واحتياطات ضخمة.. ما الذي تعرفه عن حقول الغاز الطبيعي في موريتانيا؟

جمعة, 04/08/2022 - 03:10

نواكشوط– التاريخ المميز 2023، إنه الموعد الذي سترتقي فيه موريتانيا إلى مصاف الدول المصدرة للغاز المسال، اكتشافات هائلة وواعدة أسالت لعاب الغرب وأقنعت بريطانيا بفتح سفارة لها في نواكشوط بعد 60 عاما من استقلال موريتانيا، وفتحت شهية شركات النفط والغاز العالمية.

بعد معاناة طويلة.. هل تحقق موريتانيا اكتفاء ذاتيا من الخضار في شهر رمضان؟

اثنين, 03/28/2022 - 16:17
أكثر من 100 طن من المنتوج المحلي تدخل سوق الخضروات بموريتانيا خلال الفترة الحالية بحسب التجار (الجزيرة)

خلفت جائحة كورونا وأحداث الإغلاق التي صاحبتها إحساسا عميقا لدى الموريتانيين بضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء، خصوصا في الخضار التي شهدت أسواقها أزمات متعددة في السنوات الماضية أدت إلى موجة غلاء قاسية وارتفاعات حادة في أسعارها.

الصفحات