تحقيقات

تحديات عدة تواجه تنفيذ موريتانيا إستراتيجيتها الوطنية لمكافحة الفساد

اثنين, 01/15/2024 - 11:53

تسعى السلطات الموريتانية إلى بناء منظومة تشريعية واجتماعية جديدة، بهدف مواجهة ممارسات الفساد المستشري في مختلف القطاعات ومؤسسات الدولة، وذلك عبر إرساء إستراتيجية مختلفة، تعكس وعي السلطة بمخاطر الفساد.

أبرزها "القبة الحديدية" و"معطف الريح".. لماذا فشلت تقنيات شركة "رافائيل" العسكرية في غزة؟

أحد, 12/24/2023 - 12:10
أثبتت أجهزة "تروفي" الملحقة بالآليات الإسرائيلية فشلها في الحرب على غزة، حيث استطاعت المقاومة إبطال قدراتها الدفاعية وتدمير عدد كبير من آليات الاحتلال. (شترستوك)

أحمد كامل/ تثير النجاحات المتتالية للمقاومة في تدمير الآليات ال

“الكركرية”.. موريتانيون يتبعون شيخا مغربيا باذخا يعلمهم “نور الله”

خميس, 12/21/2023 - 12:09

 “هي طريق مبنية على نور الله.. على مثل نوره الذي مثله في كتابه”، بهذه الكلمات يعبر الشيخ محمد فوزي الكركري شيخ ومؤسس ما تدعى اليوم الطريقة الكركرية عن ماهية طريقته التي تستحوذ على اهتمام كثير من المغردين والمدونين عبر المنصات الاجتماعية خاصة في موريتانيا..

موريتانيا وفلسطين.. عقود من المناصرة وسنوات من التطبيع

ثلاثاء, 11/21/2023 - 09:17

في نهاية خمسينيات القرن الماضي وفي ذروة الرفض العربي الاعتراف باستقلال موريتانيا، حاولت رئيسة وزراء إسرائيل السابقة غولدا مائير مصافحة المختار ولد داداه الرئيس المؤسس لموريتانيا، خلال تدشين جسر في العاصمة العاجية أبيدجان.

زنوج موريتانيا.. أصوات مناصرة لفلسطين في مواجهة تضليل الفرنكفونية

أحد, 11/19/2023 - 11:59

 نادرا ما يتحدث رئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية في موريتانيا إبراهيما مختار صار في الشأن الدولي، لكنه خرَق القاعدة وأصدر بيانا عند استقباله ممثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمد أبو صقر، مؤكدا أن حزبه يجدد دعمه الثابت لنضال الفلسطينيين من أجل الاستقلال، داعيا إلى السلام بين فلسطين وإسرائيل.

لماذا تتسابق القوى العالمية إلى موريتانيا؟

أحد, 09/24/2023 - 12:11

أصبحت موريتانيا محل اهتمام كثير من الدول والكيانات الإقليمية، كونها من بين الدول القليلة في منطقة الساحل الأفريقي التي تتمتع بقدر من الاستقرار، وفق تحليل لمجلة "فورين بوليسي".

تقرير: آلاف الموريتانيين يتدفقون على الولايات المتحدة عبر طريق جديد

أحد, 08/20/2023 - 14:56

الحرة / "الحلم الأميركي لا يزال متاحا"، بهذه العبارة، تحاول مقاطع فيديو ترويجية، على تيك توك، إقناع الموريتانيين، بأن هناك طرقا أخرى لدخول الولايات المتحدة،  غير الطرق الرسمية "غير المضمونة".  

عرب الساحل الأفريقي.. حفدة الفاتحين وضحايا التمييز ووقود الإرهاب والتهريب

جمعة, 08/18/2023 - 10:47

عندما عاد الشاب أحمد ولد سيدي محمد البربوشي، من المغرب إلى مالي منهيًا رحلة دراسية قادته -أيضًا- إلى مصر، ومكّنته من الحصول على "البكالوريوس" في الأدب والترجمة بين العربية والإنجليزية والفارسية، كانت الدنيا مغلقة أمام هذا الشاب العربي القادم من محيط غير فرنكفوني.

استثمارات غربية بمليارات الدولارات.. 5 أسئلة عن مستقبل ثروة موريتانيا الغازية

خميس, 07/06/2023 - 12:47

بفضل الاكتشافات النفطية الهائلة في أعماق شواطئها، وموقعها الإستراتيجي الرابط بين المغرب العربي وغرب أفريقيا، واستقرارها السياسي الحالي، ودورها في مكافحة "الإرهاب" بدول الساحل، تصاعدت مؤخرا الأهمية الإستراتيجية لموريتانيا.

مستحضرات خطيرة على الصحة... لماذا تبحث نساء موريتانيا عن "بياض" البشرة؟

أربعاء, 06/14/2023 - 10:57

تنهمك العديد من النساء في موريتانيا في البحث عن المستحضرات الخاصّة بتفتيح البشرة وتغيير طبيعتها، ويُنفقن في سبيل ذلك أموالهنَّ رغبةً في مسايرة نظرة جمالية رائجة تجعل البشرة الفاتحة معياراً للجمال.

الصفحات