تحقيقات

التشديد والتخفيف والترك... أحوالٌ مر بها كوفيد 19 في موريتانيا

جمعة, 06/25/2021 - 02:17

مر ملف الجائحة في موريتانيا بأحوال ثلاثة. ففي الأول، وقبل دخوله الفعلي إلى البلد، وتوطّنه، حدث تشديد مبالغ به، ولا يتناسب مع الوضع الوبائي، لقطع الطريق على دخوله إلى البلد، حسب ما أعلن. ولكن تلك الخطة فشلت. ومع دخول المرض وتحوله لواقع مجتمعي معاش، حدث تخفيف غير مبرر، وأشبه بالتسليم بالأمر الواقع.

راسين چا.. مغني الراب الذي نذر نفسه لإنقاذ "أطفال موريتانيا"

اثنين, 06/14/2021 - 11:59

لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب، بل ولا حتى من بلاستيك. حتى الثامنة عشر من عمره عاش راسين چا حياة أي طفل موريتاني، قبل أن يصطدم بالحقيقة التي دفعته صوب رعاية الأطفال الأيتام.

تقرير دولي: استنزاف المخزون السمكي يهدد الأمن الغذائي بموريتانيا والسنغال

سبت, 06/12/2021 - 17:43

 قال تقرير دولي نشرته منظمة "شانجينغ ماركت Changing Markets" بالتعاون مع شبكة السلام الأخضر - إفريقيا Greenpeace Africa إن استنزاف المخزون السمكي من قبل مصانع دقيق السمك وزيت السمك يهدد الأمن الغذائي والتوظيف في كل من السنغال وموريتانيا.

 

موريتانيا: خوف عام بعد مقتل أستاذ جامعي وتسجيل حالات انفلات أمني

اثنين, 06/07/2021 - 12:58

يعيش سكان العاصمة الموريتانية ليومهم الثاني وسط ذعر وخوف شديدين بعد أن اغتال ثلاثة موريتانيين أحداث السن، بالسكاكين، الأستاذ الجامعي الشهير محمد سالم ولد الداه وهو في طريقه بين منزله بحي توجنين شمال شرق العاصمة والدكان المجاور.

موائد إفطار موريتانيا.. العصائر تتراجع و “البصام” يتقدم

جمعة, 04/16/2021 - 12:15

نواكشوط/ محمد البكاي/ الأناضول-من دول الجوار، وخاصة مالي والسنغال، تُستورد عشبة “الكركديه”، ليُصنع منها “البصام” في موريتانيا.

وهو مشروب شعبي يتصدر موائد الإفطار في الأحياء الفقيرة، وبات حاضرا بقوة أيضا على موائد الأسر ذات الدخل المرتفع، خلال شهر رمضان المبارك، الذي بدأ الثلاثاء في موريتانيا.

موريتانيا.. معركة كسر عظم بين الرئيسين السابق والحالي إلى أين؟ (تقرير)

أربعاء, 04/14/2021 - 13:31
نواكشوط/ محمد البكاي/ الأناضول

عاد الصراع المحتدم بين الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني وسلفه محمد ولد عبد العزيز إلى الواجهة من جديد، بعد بيان أصدره الأخير أعلن فيه انخراطه في حزب سياسي هاجم فيه بقوة سياسة النظام الحالي.

حادثة مطار نواكشوط.. أسئلة سكتت عنها الرواية الرسمية

جمعة, 03/26/2021 - 09:59
المصدر صحراء ميديا

دركي شاب لبق ومحترم، يقف عند بوابة مطار نواكشوط الدولي، لا تظهر ملامحه أي نوع من القلق حيال ما يجري داخل المطار، يرد حين نسأله عن حقيقة ما يجري: «أنتم الصحافة، والأخبار عندكم»، يبتسم وينسحب بهدوء، قبل أن يحذر من التقاط أي صور بالهواتف أو الكاميرات، فيما كانت شاشات القنوات الإخبارية الدولية تكتب بخط أحمر بارز: «أمريكي يقتحم طائرة

الموريتانيون متمسكون بصيد الأسماك على طريقة الأجداد

أربعاء, 03/24/2021 - 00:56

لا يتجاوز عددهم بضعة آلاف ويلقبون برجال البحر، يمارسون الصيد بوسائل بدائية ويتمسكون بأسلوب حياتهم التقليدي.

تحقيق: عمليات نقل لقاحات كورونا تحتاج إلى جهود خرافية لمواجهة التهديدات الأمنية

جمعة, 03/05/2021 - 01:13

 (د ب أ)- خلال الشهور المقبلة، سيتم نقل مليارات الجرعات من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بالشاحنات والطائرات والسفن والقطارات إلى المستشفيات والعيادات الطبية والصيدليات في مختلف أنحاء العالم.

آزوكي المدينة الأثرية النائمة بين رمال حضارة موريتانيا الخالدة وأسفارها

ثلاثاء, 02/23/2021 - 01:33

يتألف المجال الثقافي لمدينة آزوكي التاريخية الموريتانية من عدة بنى ثقافية يرتبط وجودها بالوسط الحاضن لها بما يشتمل عليه من منتوج ثقافي وظواهر طبيعية عريقة وأنظمة حياة عجيبة.

الصفحات