دمج اللاجئين في المنظومة الصحية محور لقاء بين وزير الصحة وممثل المفوضية

جمعة, 06/26/2026 - 01:48

بحث وزير الصحة اتيام تيجان، اليوم الخميس، مع الممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في موريتانيا، تايار سوركي كانسيزوغلو، سبل تعزيز التعاون في المجال الصحي، خصوصًا ما يتعلق بولوج اللاجئين الماليين إلى الخدمات الصحية.

وتناول اللقاء جهود الحكومة في دمج اللاجئين ضمن المنظومة الصحية الوطنية، وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات المتاحة في المؤسسات الصحية، بما في ذلك المجانيات والتخفيضات المطبقة على بعض العلاجات والأدوية.

كما استعرض الجانبان عدداً من المشاريع الصحية المنجزة أو المبرمجة في مقاطعة باسكنو، التي تحتضن أكبر تجمع للاجئين الماليين، من بينها إنشاء مستشفى مقاطعي، وبناء فرع لمركزية شراء الأدوية والمستلزمات الطبية، إلى جانب مشروع التطبيب عن بعد، الهادف إلى تقريب بعض التخصصات الطبية من سكان المنطقة، مع التوجه نحو توسيع التجربة تدريجياً لتشمل باقي مقاطعات ولاية الحوض الشرقي.

وأعرب ممثل المفوضية عن تقديره لمستوى التعاون مع وزارة الصحة، مشيدًا بالجهود التي تبذلها موريتانيا لضمان استفادة اللاجئين من الخدمات الصحية، ومؤكدًا استعداد المفوضية لمواصلة دعم البرامج الرامية إلى تحسين التغطية الصحية وجودة الخدمات.

وفي ختام الزيارة، اطلع ممثل المفوضية على عمل المركز الرقمي التابع لوزارة الصحة، والخدمات التي يوفرها في إطار مسار التحول الرقمي للقطاع، بما يسهم في تحسين تسيير الخدمات الصحية وتسهيل الولوج إليها.