حكومة موريتانيا: معدل الفقر تراجع بنسبة 11% في 6 سنوات

خميس, 02/07/2019 - 09:43

قال وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني المختار ولد أجاي إن معدل الفقر تراجعت بنسبة 11 % خلال الفترة من 2008 إلى 2014.

وأوضح ولد أجاي- في كلمة أمس، خلال الإعداد للتقرير الخاص برصد مسار التنمية المستدامة في البلاد الذي سيتم عرضه للنقاش- أنه ذكر أمام الأمم المتحدة في يوليو 2018 أن نسبة الفقر في موريتانيا سجلت تراجعا من نسبة 42 في المئة عام 2008 إلى 31 في المئة عام 2014.

وأشار الوزير إلى ما اعتبره تحسنا مطردا لأداء القطاع المالي في البلاد، من خلال تمويل بنى تحتية أساسية في الصحة والتعليم والماء والكهرباء والزراعة وتأهيل الأحياء الشعبية.

وقال إن بلاده "حققت تقدما كبيرا على سبيل تحقيق كافة أهداف التنمية المستدامة بفعل البرامج الحكومية المنفذة خلال العشرية الأخيرة ضمن نهج الإصلاح والبناء، الذي يقوده رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز وفق رؤية تسعى لتحسين الظروف المعيشية للسكان وتكرس الوحدة الوطنية والسلم الأهلي وتصون الديمقراطية وتخلق آليات للتكافل وتعتمد الشفافية وتوفر العدالة وتحترم حقوق الإنسان"، على حد وصفه.

وأضاف: "إن بلادنا وفرت إطارا يكرس التعددية ويصون الحرية شجع على نمو نسيج جمعوي غني يضطلع بفعالية بدوره في الشأن العمومي، كما وفر إطارا مؤسسيا نزيها يحمي المبادرة الفردية ويشجع التنمية التشاركية"، على حد تعبيره.

وتبلغ مديونية موريتانيا نحو خمسة مليارات دولار أمريكي أغلبها ناجمة عن ديون لدولة الكويت حصلت عليها موريتانيا في سبعينيات القرن الماضي. وتمثل المديونية الحالية نحو 90 بالمئة من الناتج المحلى الإجمالي.