موريتانيا.. إغلاق جمعيتين خيريتين فى موريتانيا

أربعاء, 02/20/2019 - 10:53
 نشاط سابق لجمعية الخير للتنمية

أغلقت السلطات الموريتانية ، ليل الثلاثاء/الأربعاء، مقر جمعية الخير للتنمية، المقربة من التيار الاسلامي فى موريتانيا، ويرأسها قيادي في حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل”.

ويعد رئيس الجمعية اسحاق ولد الكيحل أحد قادة العمل الخيري في موريتاينا، سبق أن ترأس جمعية العمل الخيري ، التي تم حلها في عهد الرئيس السابق معاوية ولد الطايع، واعتقل مع بعض قيادات الدعوة أنذاك .

أسس ولد الكيحل جمعية “الخير” بموجب وصل الترخيص رقم: 0132 بتاريخ: 13 مايو 2001 الصادر من وزارة الداخلية ، وتم ترشيحه من طرف حزب تواصل في  الانتخابات البلدية والتشريعية الأخيرة لمنصب عمدة بلدية تيارت بالعاصمة.

وأغلقت السلطات الموريتانية بالتزامن مع الجمعية، فرع الندوة العالمية للشباب الإسلامي، الواقع مقره في مقاطعة “تفرغ زينه بالعاصمة نواكشوط.

 ولم توضح السلطات الموريتانية أسباب إغلاق الجمعيتين.

 

و أعرب عدد من السياسيين عن استيائهم من إغلاق الجمعية، حيث كتب رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني “حاتم” صالح ولد حننه علي صفحته في الفيسبوك ” : جمعية الخير تكفل آلاف الأيتام وتعين الكثير من الأسر على مصاعب الحياة وتسعى فى حل مشكل الماء الشروب فى عدة مناطق من الوطن “.

وأضاف ولد حننا “إغلاق هكذا مشاريع أمر مدان وتصرف بعيد من الأخلاق والمثل الكريمة ،اللهم أشهد أننا نبرأ إليك مما فعلوا فلا تأخذنا بذنوبهم”.

وكتب النائب في البرلمان الموريتاني محمد الأمين ولد سيدي مولود: “ تكفل “جمعية الخير” التي أغلق النظام هذا المساء خمسة الاف يتيم”.

وكانت السلطات الموريتانية قد أغلقت سبتمبر الماضي مركز تكوين العلماء، الذي يرأسه العالم محمد الحسن ولد الددو، وكذلك   جامعة عبد الله بن ياسين ، وقبل سنوات أغلقت جمعية المستقبل التابعة له.

صحراء ميديا